مسؤولون صينيون يحذرون من أزمة مع تايوان
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان وبوتين يؤكدان خلال اتصال هاتفي على وحدة الأراضي العراقية والسورية
آخر تحديث: 2004/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/28 هـ

مسؤولون صينيون يحذرون من أزمة مع تايوان

خطوات الرئيس التايواني أثارت حفيظة الصين (الفرنسية-أرشيف)
حذر مراقب صيني متخصص في شؤون تايوان من أن الجزيرة تقترب من تفجير أزمة مع الصين بسبب الاستفتاء الذي تعتزم إجراءه في مارس/آذار القادم على الرغم من تخفيف صيغة ذلك الاستفتاء.

ونقلت صحيفة تاشينا ديلي اليوم الاثنين عن وو نيجياوان مدير معهد الدراسات التايوانية الحديثة التابع لأكاديمية فوجيان للعلوم الاجتماعية قوله إن "الهدف من الاستفتاء المقترح تمهيد الطريق أمام الخطط الانفصالية وهو خطر واستفزازي".

وفي مقال بعنوان "تايبيه تقترب من تفجير أزمة" نقلت الصحيفة عن وو قوله "قد ينجم عن الاستفتاء المزيد من الخطوات الراديكالية مما يدفع الموقف على جانبي المضيق -مضيق تايوان- إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه". وسيجري الاستفتاء المثير للجدل إلى جانب الانتخابات الرئاسية في تايوان في مارس/آذار القادم.

وخفف الرئيس التايواني تشين شوي بيان الأسبوع الماضي صيغة الاستفتاء في محاولة لتهدئة مخاوف واشنطن التي تقر سياسة بكين التي تقول بـ "صين واحدة". والولايات المتحدة هي المورد الأول للسلاح لتايوان وهي شريكتها التجارية الأولى.

فبعد أن كانت الصيغة السابقة للاستفتاء تدعو الصين إلى إزالة الصواريخ الموجهة للجزيرة أصبحت الصيغة الجديدة تتضمن سؤالا عما إذا كان يتعين على تايوان تعزيز دفاعاتها الصاروخية في مواجهة التهديد الصيني.

لكن بكين لم ترض عن هذا التغيير وتصر الآن على أن تنظيم الاستفتاء هو خطوة استفزازية من جانب تشين في اتجاه إعلان الدولة. وتحتفل الصين اليوم بالذكرى التاسعة لخطة التوحيد التي وضعها الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين المكونة من ثماني نقاط منها تبادل الزيارات بين الجانبين.

هذا ودافع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز عن صفقة سلاح أميركية لتايوان خلال زيارة للصين هذا الشهر لكنه أكد التزام واشنطن بإقرار السلام بين الجانبين.

وتحرص الصين على زيادة الضغوط على تايوان وتطالب حلفاءها باتخاذ موقف واضح من الاستفتاء. وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الصينية إن "الدول الغربية الكبرى بما في ذلك الولايات المتحدة تؤيد سياسة صين واحدة وتعارض استقلال تايوان وتعارض الاستفتاء". وأثنى المسؤول الصيني على الموقف الفرنسي وعبر عن أمله في تأييد موقف الصين المعارض لاستقلال تايوان وللاستفتاء.

المصدر : الجزيرة + رويترز