البنتاغون يعد بتسريع مراجعة أسرى غوانتانامو
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/26 هـ

البنتاغون يعد بتسريع مراجعة أسرى غوانتانامو

اتهامات لواشنطن بانتهاك حقوق أسرى غوانتانامو(الفرنسية)
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن وزارة الدفاع الأميركية وافقت على التعجيل بعملية مراجعة ملفات أسرى قاعدة غوانتانامو في كوبا لاحتمال الإفراج عنهم.

لكن جاكوب كيلينبيرغر رئيس اللجنة قال إنه لم ير بعد نتائج ملموسة بشأن مخاوف أعرب عنها في اجتماعات عقدها مع ثلاثة مسؤولين أميركيين كبار بشأن أوضاع نحو 660 سجينا بغوانتانامو وظروف احتجازهم هناك.

وأضاف أيضا أن الولايات المتحدة لم تبلغ بعد لجنته بموعد السماح لها بزيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعتقلته قواتها الشهر الماضي. وأعلنت واشنطن منح صدام وضع أسير حرب وهو ما يسمح بزيارة اللجنة له.

والتقى كيلينبيرغر أمس مع نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفوفيتز بعد اجتماعه الخميس مع وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس.

وبدأت الولايات المتحدة قبل عامين في احتجاز مواطنين أجانب أسر معظمهم بأفغانستان أثناء ما يصفه الرئيس جورج بوش بالحرب على الإرهاب في مركز اعتقال بني خصيصا لهذا الغرض في قاعدة غوانتانامو بكوبا.

واتهمت منظمات دولية من بينها الصليب الأحمر الولايات المتحدة بارتكاب انتهاكات باحتجازها هؤلاء الأشخاص دون اتهامات ودون السماح لهم بالاتصال بمحامين. وزار كيلينبيرغر واشنطن في مايو/ أيار وطالب بوضع إطار قانوني للمعتقلين.

ولم تفرج الولايات المتحدة حتى الآن إلا عن 84 شخصا منهم.

المصدر : وكالات