بوش وزوجته يؤديان طقوسا دينية في كنيسة بواشنطن (رويترز-أرشيف)
طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من وزارة العدل صرف 3.7 مليارات دولار من الأموال الفدرالية لمساعدة الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات الدينية.

وقال البيت الأبيض في بيان له "بناء على طلب الرئيس, اتخذت وزارة العدل إجراءات لوضع اللمسات الأخيرة على تطبيق تدابير تتيح وضع حد للتمييز الذي يطال الجمعيات الخيرية الدينية في مسألة توزيع الأموال الفدرالية".

وحسب الرئاسة الأميركية, فإن أموال هذه البرامج الفدرالية تصل إلى 3.7 مليارات دولار وهي مخصصة لبرامج مساعدة ضحايا الأعمال الإجرامية والأطفال المعرضين لسوء المعاملة والأمن في المدارس.

وقرر بوش قبل عام تطبيق بعض بنود برنامجه الاجتماعي القائم على اللجوء إلى جمعيات دينية بموجب مراسيم. وهذا البرنامج الذي كان جزءا من تعهداته الانتخابية عام 2000, يلاقي معارضة قوية في الكونغرس الذي لم يصوت عليه حتى الآن.

ويخشى معارضوه أن يهدد مبدأ فصل الدين عن الدولة الوارد في الدستور الأميركي. وزار بوش أمس الخميس كنيسة في نيو أورلينز في لويزيانا (جنوب) ودافع عن برنامجه لدعم الجمعيات الخيرية الدينية.

وقال الرئيس الأميركي, وهو من المؤمنين جدا, "إن هذا البلد يجب أن لا يخشى تأثير الإيمان على مستقبله. ينبغي أن نجد مجالا للإيمان لنجعل من أميركا مكانا أفضل".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية