اعتقال عنصرين من الألوية الحمراء بمطار القاهرة
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام هولندية: إخلاء مطار سخيبهول بعد إطلاق الشرطة النار على رجل بحوزته سكين
آخر تحديث: 2004/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/23 هـ

اعتقال عنصرين من الألوية الحمراء بمطار القاهرة

الشرطة الإيطالية في روما تحيط بالغراناتي (وسط) وفاليسي (وسط خلف) (الفرنسية)

أعلنت الشرطة الإيطالية أنها اعتقلت بالتعاون مع الشرطة المصرية عنصرين بارزين من منظمة الألوية الحمراء اليسارية التي شاركت في اختطاف وقتل رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق ألدو مورو عام 1978.

وأوضحت شرطة مكافحة الإرهاب الإيطالية أن اعتقالهما تم في مطار القاهرة قبل نقلهما إلى روما. والعنصران هما ريتا الغراناتي وموريتسيو فاليسي.

وكان القضاء الإيطالي حكم على الغراناتي غيابيا عام 1993 بالسجن المؤبد للتحريض والمساعدة في قتل مورو.

ويشتبه أن تكون الغراناتي (46 عاما) –الهاربة منذ العام 1981- متورطة في ثلاث عمليات اغتيال سياسية أخرى. كما أنها متهمة بالمشاركة في الاعتداء على مقر للحزب الديمقراطي المسيحي في مايو/ أيار 1979 وقتل فيه شرطيان.

كما أنها تعتبر من أبرز شخصيات الألوية الحمراء وهي أيضا زوجة الإيطالي أليسيو كاسيميري الملاحق كذلك بتهمة الإرهاب والمتورط في قضية مورو، وقد لجأ إلى نيكاراغوا على حد قول الشرطة.

أما العنصر الآخر موريتسيو فاليسي (49 عاما) فقد صدرت بحقه عقوبتان صارمتان بالسجن -11 و23 عاما- بتهمة انضمامه إلى إحدى الفصائل القيادية للألوية الحمراء (الوحدة الشيوعية المقاتلة) التي كانت ناشطة في السبعينيات والثمانينيات.

وكان الغراناتي وفاليسي يستعدان لمغادرة مصر بوثائق مزورة في طريقهما إلى بلد أفريقي غير محدد عندما اعتقلتهما الشرطة. ونقل الاثنان على الفور إلى روما حيت تم احتجازهما.

وأثار مسلحو منظمة الألوية الحمراء الرعب في إيطاليا خلال ما سمي "سنوات الرصاص" في السبعينيات والثمانينيات بعد أن ملأت طلقات الرصاص الشوارع بسبب هجمات من جانب جماعات مسلحة من اليمين المتطرف واليسار المتطرف على حد سواء.

وأثارت منظمة شبيهة أطلقت على نفسها اسم الألوية الحمراء أيضا ويعتقد أنها كانت إحياء للمنظمة الأصلية، المخاوف من موجة جديدة من العنف بعدما أعلنت مسؤوليتها عن عمليتي اغتيال سياسيتين عامي 1999 و2000.

وقد اعتقلت الشرطة العام الماضي 12 عضوا مشتبها بهم من المنظمة الجديدة واكتشفت نحو 100 كلغم من المتفجرات في روما.

المصدر : وكالات