انتحار الطبيب البريطاني السفاح في زنزانته
آخر تحديث: 2004/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/22 هـ

انتحار الطبيب البريطاني السفاح في زنزانته

هارولد شيبمان انتحر وظلت دوافع قتله مرضاه غامضة (رويترز)
أعلنت إدارة السجون البريطانية أن الطبيب هارولد شيبمان -أشهر سفاح في بريطانيا- أقدم على الانتحار شنقا داخل زنزانته صباح الثلاثاء. وكان شيبمان (57 عاما) الذي لقب باسم "طبيب الموت" أدين عام 2000 بتهمة قتل 15 من مرضاه وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

لكن التحقيقات الرسمية أظهرت في وقت لاحق أنه قتل ما لا يقل عن 215 من مرضاه بحقنهم بالهيروين. وامتد نشاط السفاح البريطاني بين العامين 1975 و1998. وكان من بين ضحاياه 181 امرأة و44 رجلا أكبرهم سنا امرأة عمرها 93 عاما وأصغرهم رجلا عمره 41 عاما.

وخلص التحقيق إلى أن شيبمان قتل ضحاياه في هدوء بدم بارد وعلى التوالي ضحية وراء أخرى في خيانة للثقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ. وظلت دوافعه غامضة ورفض بإصرار الكشف عنها.

وكشفت التحقيقات أن شيبمان كان يربت على يد ضحاياه برفق بينما كان يحقنهن بحقنة قاتلة وكان ينتظر ويراقبهن يلفظن أنفاسهن الأخيرة.

وتوفي معظم ضحايا شيبمان فجأة ولم يكن يعاني أي منهم من أمراض قاتلة. وقال قاض ترأس التحقيق في جرائم الطبيب إنه ربما يعاني من الإدمان على القتل.

وكان معظم ضحايا شيبمان من النساء المسنات من منطقة مانشستر شمال غربي إنجلترا. وتوفي العديد منهن بعد أن حقنهن الطبيب بحقنة قاتلة عند زيارته لهن في منازلهن.

طفولة معذبة
واستبعد التحقيق أن يكون الجشع أو الحرمان الجنسي هو الدافع وراء جرائم شيبمان. ويشير بعض المراقبين إلى أن الطبيب عاش طفولة معذبة، إذ شاهد والدته تتعذب أثناء احتضارها بعد إصابتها بسرطان الرئة. وكان الأطباء يحقنونها بمادة المورفين لتسكين آلامها.

وقال آخرون إنه كان يستمتع بقدرته على إخماد حياة شخص ما، وقالت التقارير إنه تفاخر أمام ضابط شرطة عقب اعتقاله بأنه "كائن متفوق". وقال كل من عرفوا شيبمان إنه شخص دمث الأخلاق وكان يبدو إنسانا طبيعيا وأنيقا، وهو متزوج من بريمروز التي أنجب منها أربعة أطفال.

وفي مارس/ آذار 1998 تجمعت أدلة كافية للتحقيق في قيام شيبمان بقتل الضحايا. وبدأ المحققون بالتحقيق في قضيته إلا أنهم قرروا أنه لا توجد أدلة كافية.

وفي الأشهر التي تلت محاكمته أقدم شيبمان على قتل ثلاث نساء أخريات قبل أن تتقدم ابنة أحد الضحايا بشكوى دفعت الشرطة إلى توجيه تهم القتل إلى شيبمان في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

المصدر : وكالات