أغلب الدول الأوروبية تنتهك حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2004/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/21 هـ

أغلب الدول الأوروبية تنتهك حقوق الإنسان

متظاهرون من منظمة العفو يحتجون قرب مقر الحكومة البريطانية بلندن على ظروف معتقلي غوانتنامو (رويترز)
قالت منظمة العفو الدولية إن دول الاتحاد الأوروبي في أغلبها ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان عام 2003 وحذرت من أن الاتحاد عرضة لفقدان مصداقيته ما لم يصلح سجله في هذا الشأن وهو بصدد التوسع شرقا في وقت لاحق هذا العام.

وقالت المنظمة في مؤتمر صحفي عقدته في دبلن عاصمة إيرلندا التي تولت مؤخرا رئاسة الدورة الحالية للاتحاد إنه إذا استمرت الانتهاكات فلن تأخذ دول أخرى دعوة أوروبا مأخذ الجد عندما تدعو إلى احترام حقوق الإنسان في أي مكان آخر في العالم.

وتتراوح الانتهاكات المزعومة بين سوء معاملة الموقوفين بمراكز الشرطة والتقاعس عن حماية حقوق المواطنين الأوروبيين المحتجزين في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا.

وأشارت المنظمة إلى الترحيل القسري لبعض الشيشانيين من ألمانيا إلى روسيا. وقال يوناني إن الشرطة عرضته لصدمات كهربية على كتفيه وأعضائه التناسلية أثناء احتجازه فيما يتصل بقضية مرور.

واتهمت المنظمة بريطانيا بارتكاب "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان" في إطار ما اتخذته من إجراءات بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. وأعربت أيضا عن قلقها تجاه أسلوب معاملة إسبانيا للأشخاص المشتبه في أنهم من مقاتلي الباسك.

ولم يفلت من انتقادات تقرير منظمة العفو الدولية من دول الاتحاد الأوروبي الـ51 سوى لوكسمبورغ وهولندا.

وقال ديك أوستينغ مدير مكتب الاتحاد الأوروبي بالمنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل في مؤتمر صحفي بدبلن "لا يكفي أن يدعو الاتحاد الأوروبي إلى احترام حقوق الإنسان في الخارج بل يتعين على أوروبا أن تنظر إلى نفسها أولا".

وحثت المنظمة إيرلندا على الاضطلاع بدور قيادي في النهوض بحقوق الإنسان خلال رئاستها للاتحاد التي تمتد ستة أشهر والتي ستنضم خلالها إلى الاتحاد الأوروبي في مايو/ أيار المقبل عشر دول جديدة أغلبها من الدول الشيوعية السابقة في أوروبا الشرقية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: