حزبان ببرلمان قبرص التركية يشكلان حكومة ائتلافية
آخر تحديث: 2004/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/19 هـ

حزبان ببرلمان قبرص التركية يشكلان حكومة ائتلافية

زعيم المعارضة في شمال قبرص محمد علي طلعت يتوجه لتشكيل حكومة مع الحزب الديمقراطي (أرشيف-الفرنسية)

توصل حزبان سياسيان في جمهورية شمال قبرص التركية إلى اتفاق فيما بينهما لتشكيل حكومة ائتلافية.

وقال كل من رئيس الحزب الجمهوري التركي محمد علي طلعت الذي كلف يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة، ورئيس الحزب الديمقراطي سردار دنكطاش، إن المشاورات بشأن تشكيل حكومة باتت في مرحلتها النهائية.

وقال محمد علي طلعت الذي يؤيد استئناف المفاوضات بين المجموعتين القبرصيتين اليونانية والتركية على أساس خطة إعادة توحيد الجزيرة التي وضعها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان, "إننا نضع برنامج الحكومة".

من جهته قال نائب رئيس الحكومة السابق سردار دنكطاش نجل رؤوف دنكطاش زعيم جمهورية شمال قبرص التركية، إنه يمكن إنجاز المشاورات مساء اليوم السبت.

ويشغل الحزب الجمهوري التركي 19 مقعدا في حين يشغل الحزب الديمقراطي المحسوب على الرئيس القبرصي والمعارض لخطة توحيد الجزيرة تسعة مقاعد من أصل 50 في البرلمان القبرصي التركي.

وكانت نظمت في جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة انتخابات تشريعية في ديسمبر/كانون الأول الماضي أسفرت عن تعادل أحزاب الحكومة والمعارضة المؤيدة للاتحاد مع قبرص اليونانية.

يشار إلى أن جمهورية قبرص المعترف بها دوليا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي يوم الأول من مايو/أيار 2004، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين شطري الجزيرة حتى ذلك التاريخ فإن القبارصة الأتراك سيبقون خارج الاتحاد.

وتنص مقترحات كوفي أنان بصورة خاصة على الحفاظ على إدارتين منفصلتين في جمهورية قبرص على الطراز الاتحادي وإعادة قسم من الأراضي التي كان يملكها قبارصة يونانيون بشمالي الجزيرة.

المصدر : وكالات