خلافات اللويا جيرغا أرجأت التصويت على الدستور (الفرنسية)
أجبرت الخلافات التي ظهرت اليوم أثناء مناقشة أعضاء اللويا جيرغا لبعض بنود الدستور الجديد المجلس إلى إرجاء التصويت على الدستور حتى يوم السبت المقبل.

وقد نظمت عملية التصويت على خمسة بنود في مشروع الدستور هي الأكثر إثارة للجدل وخصوصا تلك المتعلقة بانتخاب غرفتين برلمانيتين والمجالس الإقليمية وتحديد النظام الاقتصادي في جمهورية أفغانستان مستقبلا.

وقاطع عملية التصويت حوالي 200 من أصل 502 مندوب بينهم غالبية من قدامى المجاهدين وممثلون لأقليات إثنية نددوا بتدخلات الحكومة في صياغة المسودة التي قدمت إلى اللويا جيرغا، وكانت النقاشات حادة حول صلاحيات الرئيس التي يريد المعارضون تقليصها في حين تم إقرار بنود أخرى في الدستور دون صعوبات.

كما تطالب الأقليات الإثنية من الأوزبك والطاجيك والهزارة بتمثيل أفضل في مواجهة البشتون الذين يمثلون حوالي نصف سكان أفغانستان. وقال يونسي الموفد عن ولاية بلخ والذي تحدث باسم المعارضين إن البنود الحساسة يجب أن تكون موضع إجماع عام في المجلس وليس فقط الموافقة عليها بموجب عملية تصويت عادية.

واتهم يونسي الحكومة والأوساط القريبة من الرئيس حامد كرزاي بإجراء تعديلات كان قد تم الاتفاق عليها في نص المسودة التي قدمت إلى اللويا جيرغا من قبل لجنة المصالحة في ختام أعمال المجموعات.

وأجرى مندوبون معارضون محادثات بهذا الشأن مع ممثل الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي الذي وصل للمشاركة في الجلسات الأخيرة للمجلس.

ويقود هذه المعارضة الرئيس الأسبق برهان الدين رباني وعبد رب الرسول سياف وعبد الرشيد دوستم وهم جميعا من المتحالفين ضد الغالبية البشتونية التي ينتمي لها كرزاي. وقال ولي مسعود شقيق أحمد شاه مسعود إن قرارات اللويا جيرغا ليست خطوة نحو الاستقرار.

أعضاء مجلس أعيان القبائل يوافقون على أحد بنود الدستور قبل أسبوعين (الفرنسية)
ومن جهة أخرى أعرب ممثل الاتحاد الأوروبي بأفغانستان الإسباني فرانسيس فندريل عن انزعاجه الشديد من وصف رئيس مجلس اللويا جيرغا صبغة الله مجددي بعض المندوبين في المجلس بـ "الكفرة".

وكان مجددي قد أطلق هذا الوصف على 151 نائبا وقعوا اقتراحا بتعديل يلغي كلمة الإسلامية من المادة الأولى لمشروع الدستور والتي تنص على تسمية "جمهورية أفغانستان الإسلامية"، وقال "الذين يقترحون شيئا من هذا القبيل هم كفرة".

وقال فندريل "شعرت بالانزعاج الشديد صباح اليوم عندما هدد الرئيس مجددي المندوبين الذين اقترحوا هذا التعديل ربما بدون أن يدرك ما يقول" مشيرا إلى أنه يتوقع صدور مثل هذه الكلمات من أعضاء طالبان، وليس من مجددي الذي قال إنه يجب أن يكون أكثر تسامحا.

وقد تضمنت مسودة الدستور ذات الـ160 مادة نظاما رئاسيا قويا ودورا محدودا للبرلمان، وأعطت إحدى المواد الدستورية للمرأة حقا إضافيا في الحصول على مقاعد إضافية. واعتبر الإسلام ديانة الدولة الرسمية دون أن يكون أساس التشريع القانوني للدولة.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن كرزاي سيحصل على أصوات كافية قد تكون الأغلبية البسيطة لإقرار الدستور.

ميدانيا

القوات الأميركية تشدد إجراءاتها الأمنية بعد حادث اليوم (الفرنسية)
على الصعيد الميداني أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل 14 مهاجما يعتقد أنهم من مقاتلي حركة طالبان وإصابة ثلاثة جنود أميركيين، خلال اشتباكات وقعت على دفعتين أمس جنوب شرق أفغانستان بين دورية أميركية ومهاجمين من عناصر يشتبه في أنهم من حركة طالبان.

وأفاد المتحدث العسكري اللفتنانت كولونيل برايان هيلفرتي للصحفيين في كابل بأن النيران أطلقت على دورية للتحالف على بعد نحو ثمانية كيلومترات إلى الشمال الشرقي من شكين. ونشبت بعدها معركة لقي فيها ثلاثة من المقاتلين مصرعهم وأصيب ثلاثة جنود من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات