إدراج حماس في القائمة الأوروبية السوداء يستغرق أياما
آخر تحديث: 2003/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/14 هـ

إدراج حماس في القائمة الأوروبية السوداء يستغرق أياما

الاتحاد سيطبق قرار اعتبار حماس منظمة إرهابية بعد أيام (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت مصادر أوروبية أن التطبيق العملي لقرار الاتحاد الأوروبي بشأن إدراج اسم الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القائمة السوداء سيستغرق عدة أيام وربما لا يتم قبل "نهاية الأسبوع".

وعلى أثر الإجماع الذي أبداه وزراء خارجية الاتحاد يوم السبت بشأن حماس في ريفادل غاردا بإيطاليا, اجتمع الخبراء في بروكسل أمس الاثنين لبحث أفضل وسيلة لتطبيق القرار الذي سيؤدي عمليا إلى تجميد كل أرصدة حماس في الاتحاد الأوروبي. وأفادت مصادر أوروبية أنه لم يتخذ أي قرار بعد.

وقالت إيما أودوين المتحدثة باسم المفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن قبل اللقاء إن على الأوروبيين أن يحددوا بدقة من سيوضع في القائمة "هل هم أفراد أم مجموعات أم ماذا؟" وأضافت أن المفوضية لا تزال لا تعلم من سيدرج في القائمة ولا مدى نطاق القرارات التي ستتخذ.

وقد تم إدراج كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في ما يسمى بالقائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية منذ وضع هذه القائمة في نهاية عام 2001، لكن دول الاتحاد لم تتمكن قبل اجتماع ريفادل غاردا من تطبيق الشيء نفسه على الهيئات السياسية للحركة.

وبعد الاتهامات الإسرائيلية التي أثارت جدلا العام الماضي بأن المساعدات الأوروبية للفلسطينيين تتحول إلى ما تسميه الأنشطة الإرهابية ردت المتحدثة باسم باتن بأن "الاتحاد الأوروبي لا يعطي شيئا لحماس، ونحن نتحرى بدقة شديدة الأموال التي تقدم للمنطقة". وأكدت عدم دفع مبالغ أوروبية لمجموعات مرتبطة بحماس.

ومن جانبها رحبت إسرائيل بالقرار وشكرت الاتحاد الأوروبي عليه. وقالت متحدثة باسم الخارجية إن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم شكر وزراء خارجية إيطاليا وألمانيا وبريطانيا على هذه الخطوة التي وصفها بأنها "مساهمة ذات مغزى في مكافحة الإرهاب".

المصدر : وكالات