بوش يلقي كلمة عن العراق وحربه على الإرهاب
آخر تحديث: 2003/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/11 هـ

بوش يلقي كلمة عن العراق وحربه على الإرهاب

جورج بوش

أكد المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيوجه كلمة إلى الشعب الأميركي مساء غد الأحد عن العراق والحرب على ما يسمى الإرهاب.

وقال مكليلان إن الرئيس يعتقد أن الوقت مناسب للتحدث للشعب الأميركي بشأن التقدم الذي تحرزه أميركا في الحرب الجارية على الإرهاب، وأضاف "سيكون هناك تركيز على العراق لأن العراق محوري في الانتصار في الحرب على الإرهاب". ويأتي الخطاب الذي يتوقع أن يستغرق 15 دقيقة في وقت تقترب فيه الولايات المتحدة من الذكرى الثانية لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 الخميس القادم.

وذكر مسؤولون في البيت الأبيض أن بوش سيتحدث عن أسباب حتمية الحرب الأميركية في العراق وسيقدم تفاصيل بشأن الإستراتيجيات المعمول بها لتأكيد نجاحها.

ولا يستبعد المراقبون أن يكون أحد أهداف الخطاب محاولة إقناع مجلس الأمن بمساهمة دول أخرى بقوات ومساعدات لتشكيل قوة متعددة الجنسيات في العراق، وهو الأمر الذي تعارضه فرنسا وألمانيا لأن الأمم المتحدة لن تُعط سيطرة كافية.

يذكر أن بوش يتعرض لضغوط متزايدة من جانب المرشحين الديمقراطيين للرئاسة بشأن الموقف الدقيق في العراق حيث تتعرض القوات الأميركية لهجمات يومية، وأعرب أعضاء الكونغرس الأميركي أيضا عن قلقهم على بلادهم التي تحمل على عاتقها أكثر مما ينبغي من المخاطر والأعباء المالية في العراق.

وقد ربط بوش الحرب على العراق بالحرب على الإرهاب رغم أنه لم يتم العثور على أي دليل على أسلحة دمار شامل هناك وليس ثمة روابط بين الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وتنظيم القاعدة.

وكان آخر خطاب وجهه بوش للشعب الأميركي في الأول من مايو/ أيار الماضي عندما أعلن انتهاء المعارك الرئيسية في العراق.

المصدر : رويترز