رادار هندي قرب حدود باكستان (أرشيف)
أعلنت باكستان أن تسعى لشراء طائرات بلجيكية مستعملة من طراز إف 16 والحصول على نظام رادار للإنذار المبكر من الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الباكستانية إن الحصول على الرادار سيكون على رأس قائمة مشترياتها التي ستطرح على بساط البحث أثناء اللقاء المرتقب للجنة الدفاع الاستشارية الأميركية الباكستانية بواشنطن هذا الشهر.

وأضاف المتحدث أن إسلام آباد ستكرر طلبها الحصول على 28 طائرة أميركية من طراز إف 16 كانت الولايات المتحدة رفضت تسليمها لباكستان في التسعينيات بسبب البرنامج النووي الباكستاني.

وكشف المتحدث عن سعي إسلام آباد لشراء 20 طائرة بلجيكية مستخدمة من طراز إف 16 رغم المصاعب المتوقعة بسبب القيود البلجيكية على عقود إعادة التصدير. وأضاف أن السلطات البلجيكية تدرس طلب باكستان الذي قدم قبل شهر.

وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان الهند نيتها توقيع عقد مع إسرائيل لشراء ثلاثة نظم رادار من طراز فالكون. وتمثل أجهزة الرادار الإسرائيلية المركبة على طائرات روسية أكبر صفقة أسلحة منذ أن أقامت إسرائيل والهند علاقات دبلوماسية عام 1992 وستجعل أجزاء كبيرة من المجال الجوي الباكستاني تحت الرقابة الهندية.

وقال خبراء عسكريون هنود إن دخول نظام فالكون الذي يشبه نظام التحذير المبكر والسيطرة المحمول جوا -أواكس- إلى شبه القارة سيخل بالتوازن الإستراتيجي ويجبر إسلام آباد على البحث عن نظم متطورة على نفس المستوى.

وتشعر باكستان التي ليس لديها مثل هذا النظام المتطور بالقلق من هذه الصفقة، وانتقدت الولايات المتحدة الحليف والراعي الرئيسي لإسرائيل لإقرارها هذه الصفقة.

المصدر : وكالات