تايوان تستعرض قدراتها في مناورة عسكرية كبيرة
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن القومي التركي: نحتفظ بحقوقنا النابعة من المواثيق الدولية إذا أجري الاستفتاء
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ

تايوان تستعرض قدراتها في مناورة عسكرية كبيرة

صاروخ باتريوت ينطلق أثناء المناورة (رويترز)
كشفت تايوان اليوم في أكبر مناورة تجريها بالذخيرة الحية عن الأسلحة المتطورة التي تمتلكها بهدف تبديد مخاوف سكانها من الصين.

وهدفت المناورة إلى اختبار الاستعداد القتالي لدى تايوان في حالة وقوع غزو من جانب بكين التي ترى أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي إقليما منشقا يتعين إعادته إلى الوطن الأم بالقوة إذا لزم الأمر.

وشارك في هذه المناورات أكثر من 6000 جندي من فروع القوات المسلحة الثلاثة الجوية والبحرية والبرية، وهذا هو أكبر استعراض للقوة من جانب تايوان من حيث عدد المشاركين الذين استخدموا أسلحة متقدمة.

وحلق 40 نوعا من الطائرات المتطورة من بينها طائرات أميركية من طراز F16 وطائرات فرنسية من طراز ميراج 2000 ومقاتلات اعتراضيه وشاركت السفن الحربية والصواريخ والدبابات و400 قطعة مدفعية.

وأطلق الجيش أفضل صواريخ لديه على أهداف في المحيط الهادي للتصدي لغزو وهمي مخلفا سحب دخان أسود.

وجاءت المناورة بعد تقرير لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في يوليو/ تموز الماضي أشار إلى أن الصين تعد لصراع محتمل عبر مضيق تايوان يهدف لإخضاع الجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة قبل أن تتاح الفرصة للولايات المتحدة للتدخل.

وحذرت واشنطن تايوان من أنها لا تنفق أموالا كافية على دفاعاتها حيث تنفق تايوان سنويا 7.4 مليارات دولار على الأسلحة.

واعتبر الرئيس التايواني تشين شوي -الذي حضر المناورة- أن سعي الصين لتطوير معداتها العسكرية والتطوير الشامل لقدراتها القتالية الجوية والبحرية محاولة لكسر دفاعات بلاده على خط الجبهة وفرض خطر كبير على أمنها القومي.

المصدر : رويترز