باول: كوريا الشمالية هددت بإجراء تجارب نووية
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ

باول: كوريا الشمالية هددت بإجراء تجارب نووية

باول بحث مع نظيره الكوري الجنوبي جهود التوصل لتسوية سلمية للأزمة النووية الكورية (رويترز)
أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن كوريا الشمالية هددت خلال المحادثات السداسية في بكين الأسبوع الماضي بإجراء تجربة نووية.

وأوضح باول في ختام محادثات بواشنطن مع نظيره الكوري الجنوبي يون يونغ كوان أنه يجب على بيونغ يانغ التوقف عن إطلاق هذه التهديدات التي تضر بجهود التوصل لتسوية سلمية للأزمة النووية.

وأكد الوزير الأميركي أن الولايات المتحدة لن ترهبها مثل هذه التهديدات "ولن تتخذ أيضا أي إجراء يضر بمصالحها أو مصالح شركائها". كما جدد التأكيد على استمرار جهود واشنطن للتوصل إلى حل سلمي للأزمة.

وقال باول أيضا إن بيونغ يانغ "يجب أن تدرك جدية موقف واقتراحات واشنطن وأن تتعامل معها بجدية وليس بهذا النوع من التهديدات الخطابية". وجدد التأكيد رغم ذلك على أن الولايات المتحدة ليست لديها خطط لتوجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية.

كما بحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع الوزير الكوري الجنوبي الخطوات التي سيتخذها البلدان في المرحلة المقبلة تجاه بيونغ يانغ. ويجري يونغ كوان في واشنطن أيضا محادثات مع مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس ونائب وزير الدفاع بول ولفويتز وكبار أعضاء الكونغرس.

وتتناقض هذه التصريحات الأميركية عن نتائج محادثات بكين مع تأكيدات نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر لوسيوكوف بأن كوريا الشمالية لم تهدد بإجراء تجارب نووية.

وقد شارك في اجتماع بكين الذي كان الهدف منه حمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها النووي, كل من الصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والولايات المتحدة.

المصدر : وكالات