باكستان اعتقلت 500 عنصر من القاعدة
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/9 هـ

باكستان اعتقلت 500 عنصر من القاعدة

يذرع المخبرون باكستان وأفغانستان من أقصاها إلى أقصاها بمساعدة التكنولوجيا بحثا عن أسامة بن لادن وأعضاء آخرين (أرشيف)

أكد وزير الداخلية الباكستاني مخدوم فيصل صالح أن تنظيم القاعدة بات في حالة تشتت.

وأضاف المسؤول الباكستاني أن أعضاء تنظيم القاعدة في وضع ميؤوس منه وأن اعتقال زعيمهم أسامة بن لادن ليس سوى مسألة وقت.

وقال مراقبون إن عمليات التجسس على تنظيم القاعدة بباكستان أدت إلى القبض على 500 شخص، ومن بينهم ثلاثة من كبار مسؤوليها وهم الفلسطيني أبو زبيدة واليمني رمزي بن الشيبة والكويتي خالد الشيخ محمد.

وقام المخبرون السريون الباكستانيون والأفغان خلال العامين الماضيين بجهود كانت فعالة، واضطلعت التكنولوجيا الأميركية القادرة على اقتفاء أثر الاتصالات الهاتفية الثابتة والخلوية أو عبر الأقمار الاصطناعية وشبكة الإنترنت بدور أساسي في تحديد أماكن المطلوبين.

اعتقال الثلاثة الكبار
في فجر 28 مارس/آذار 2002 تمكنت قوى الأمن الباكستانية إثر اعتراض اتصال هاتفي من دهم منزل في مدينة فيصل آباد، واعتقل 62 شخصا من بينهم أبو زبيدة الذي اعتبر أحد أبرز منظمي الاعتداءات على المدمرة الأميركية كول بخليج عدن في أكتوبر/تشرين الأول 2000 وعلى مركز التجارة العالمي في 11سبتمبر/أيلول 2001.

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2002 دهمت مجموعة من أجهزة الاستخبارات الباكستانية شقة بحي طارق في مدينة كراتشي واعتقل رمزي بن الشيبة الذي وصفه وزير الخارجية الأميركي كولن باول بأنه صيد ثمين جدا.

وفي الأول من مارس/آذار 2003 وبعد مرور ستة أشهر على اعتقال ابن الشيبة اقتحمت عناصر باكستانية وأميركية منزلا في مدينة راولبندي كان يوجد فيه خالد الشيخ محمد واعتقل، ليخرج الرئيس الأميركي جورج بوش وهو في ذروة الاستعداد للحرب على العراق العملية ويؤكد أنها تطور كبير وضربة قوية لتنظيم القاعدة.

وهكذا اختلطت جهود المخبرين والتكنولوجيا المتنصتة في تصيد هذه الشخصيات الثلاث وتقول المصادر الأمنية والاستخباراتية إن جهودا كبيرة أكثر من أي وقت مضى تبذل لاعتقال أسامة بن لادن أثناء أو في منتصف العملية الانتخابية الأميركية ليتمكن بوش من البقاء في البيت الأبيض لفترة رئاسية ثانية.

المصدر : الفرنسية