بلجيكا تدين الطرابلسي بالإعداد لتفجير قاعدة عسكرية
آخر تحديث: 2003/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ

بلجيكا تدين الطرابلسي بالإعداد لتفجير قاعدة عسكرية

قاعة المحكمة امتلأت بملفات المتهمين (أرشيف- الفرنسية)

أدانت محكمة بروكسل الابتدائية اليوم لاعب كرة القدم التونسي السابق نزار الطرابلسي, بتهمة الإعداد لتفجير قاعدة عسكرية في الأراضي البلجيكية عام2001.

وقالت القاضية كلير دغريس إن "كل شيء يشير إلى حقيقة أنه كان مصمما عشية القبض عليه على تنفيذ الهجوم". وأدين الطرابلسي بالتخطيط لتفجير نفسه في قاعدة كلايني بروغل العسكرية شمال شرق بلجيكا التي يوجد بها جنود أميركيون ويشتبه في وجود أسلحة نووية بها.

وقال الادعاء العام إن الطرابلسي التقى بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عدة مرات في أفغانستان قبل قبوله المهمة المذكورة.

وفي غياب تشريع محدد مناهض للإرهاب في بلجيكا يواجه الطرابلسي عقوبة السجن لمدة عشرة أعوام كحد أقصى. وسيحدد موعد للنطق بالحكم في وقت لاحق اليوم.

رسم لطارق المعروفي لدى مثوله أمام المحكمة (أرشيف- الفرنسية)
واعتقل الطرابلسي (33 عاما) – الذي كان يلعب لفريق فورتونا دوسلدورف الألماني لكرة القدم في الثمانينيات - بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة. واعترف الطرابلسي حينها بأنه أعد للهجوم على القاعدة.

وكان الطرابلسي الوحيد الذي أدلى باعتراف من بين 23 متهما يحاكمون بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة والقيام بأعمال إرهابية. ومن أبرز المتهمين أيضا التونسي طارق المعروفي المتهم بالمشاركة في اغتيال القائد الأفغاني السابق أحمد شاه مسعود 2001.

المصدر : وكالات