رئيس تايوان يدعو إلى دستور جديد للبلاد
آخر تحديث: 2003/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/3 هـ

رئيس تايوان يدعو إلى دستور جديد للبلاد

شين شوي بيان (رويترز)
قال الرئيس التايواني شين شوي بيان إنه سيدعو إلى وضع دستور جديد للبلاد في عام 2006 وذلك في خطوة من المحتمل أن تثير غضب الصين التي قد تعتبرها خطوة تجاه الاستقلال.

وقال شين أمس الأحد في احتفال بمناسبة مرور 17 عاما على تأسيس حزبه الديمقراطي التقدمي إنه سيحث "شعب تايوان الذي يبلغ 23 مليون نسمة والحزب الديمقراطي التقدمي معا على ميلاد دستور جديد".

ويأتي هذا التصريح قبل أقل من ستة أشهر من إجراء الانتخابات الرئاسية في مارس/ آذار عام 2004 حيث يتوقع أن يترشح لإعادة انتخابه.

ولم يحدد شين التغييرات التي يحتاجها الدستور، لكن الأمين العام لحزبه شيو اي جين أوضح أن هذه التعديلات لن تشمل بالضرورة القضية الحساسة المتعلقة باسم تايوان والتي تعرف رسميا الآن بجمهورية الصين.

وكانت حملة لتغيير اسم الجزيرة إلى تايوان قد لقيت تجاوبا واسعا قبل الانتخابات التي تجري في مارس/ آذار عام 2004. وخرج 50 ألف متظاهر على الأقل إلى شوارع العاصمة تايبيه في وقت سابق من الشهر الجاري لدعم هذه الخطوة رغم اعتراضات الزعماء الصينيين.

وتنظر بكين بعين الشك إلى أي خطوة من جانب تايوان لتغيير اسمها أو الدستور معتبرة ذلك خطوة نحو الاستقلال. كما تعتبر تايوان إقليما منشقا لابد من إعادة توحيده بالقوة إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: