زلزالا أمس أوقفا حركة السير في بعض مناطق جزيرة هوكايدو (رويترز)

ضربت سلسلة هزات ارتدادية جديدة إحداها بقوة ست درجات على مقياس رختر صباح اليوم جزيرة هوكايدو اليابانية، بعد يوم من الزلزالين القويين اللذين أوقعا قتيلا وما لا يقل عن 480 جريحا واختفاء شخصين.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية أن آخر هزة ارتدادية سجلت في الساعة 5.38 فجر اليوم بالتوقيت المحلي في المحيط الهادي قبالة الساحل الجنوب الشرقي للجزيرة، موضحة أن مركز الهزة يقع على عمق 30 كلم تحت مستوى سطح البحر وعلى بعد حوالي 750 كلم شمالي العاصمة طوكيو.

في هذه الأثناء حذر خبراء من احتمال وقوع هزات ارتدادية جديدة في الجزيرة خلال الأيام المقبلة.

وقال مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن هناك احتمالا قويا لوقوع هزات ارتدادية عنيفة بما يكفي لإحداث أضرار جسيمة في المنطقة الشمالية، مشيرا إلى احتمال بنسبة 70% لإمكان وقوع هزات ارتدادية بقوة ست درجات أو أكثر قليلا في المنطقة خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وأضاف أن هناك احتمالا نسبته 20% لوقوع هزات ارتدادية بقوة سبع درجات أو أكثر في الأيام الثلاثة المقبلة.

ومن المقرر أن يزور وفد حكومي تلك المنطقة المعرضة للزلازل لتقييم الأضرار التي نجمت عن زلزالي أمس القويين وبلغت قوة الأول ثماني درجات والثاني سبع درجات على مقياس رختر، وهما أقوى من الزلازل المدمرة السابقة التي وقعت في اليابان.

وقالت الشرطة إن الزلزالين أسفرا عن إصابة 467 شخصا وتدمير أو إلحاق أضرار بالغة بـ77 منزلا وإجبار نحو 13 ألف شخص على مغادرة ديارهم. وأضافت أن نحو 300 من رجال الشرطة والإطفاء وخفر السواحل يبحثون عن شخصين كانوا يصيدون السمك في نهر عند وقوع الزلزالين.

المصدر : وكالات