قتيل ومئات الجرحى في زلزالي اليابان
آخر تحديث: 2003/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/1 هـ

قتيل ومئات الجرحى في زلزالي اليابان

الاستعداد المسبق لليابانيين لمثل هذه الكوارث قلل حجم الخسائر (الفرنسية)

أعلنت السلطات اليابانية في حصيلة جديدة أن شخصا واحدا على الأقل قتل وجرح 236 آخرون في زلزالين قويين ضربا في وقت مبكر من صباح اليوم جزيرة هوكايدو في شمال اليابان وتلتهما سلسلة من الهزات الارتدادية.

وقد قتل الشخص البالغ من العمر 61 عاما بعد أن صدمته سيارة مسرعة عندما كان يزيل قطع زجاج متحطم, في حين هرع حوالي 40 ألف شخص إلى الشوارع بحثا عن ملاجئ في بداية الهزات الأرضية.

وقال الكاتب الصحفي خلدون الأزهري للجزيرة إن معظم الجرحى أصيب جراء الحرائق الناجمة من الزلزالين، وأكد أن قلة عددهم يعود أساسا إلى درجة الوعي لدى اليابانيين واستعدادهم المسبق لمثل هذه الكوارث.

وحدد مركز رصد الزلازل في اليابان مركز الهزة الأولى البالغ قوتها ثماني درجات على بعد 80 كلم عن السواحل الجنوبية الشرقية لجزيرة هوكايدو الكبيرة على بعد 750 كلم إلى الشمال من العاصمة طوكيو, وعلى عمق 60 كلم تحت سطح البحر.

ووقع الزلزال الثاني الذي بلغت قوته سبع درجات في المنطقة نفسها، وتلته 19 هزة ارتدادية على الأقل. وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تتوقع حدوث المزيد من الهزات الارتدادية.

وشكلت الحكومة اليابانية على الفور خلية طوارئ بإشراف مكتب رئيس الوزراء، وأعلنت أن محطاتها للطاقة النووية تعمل بشكل طبيعي.

سحب الدخان تتصاعد من صهريج لمصفاة النفط في مرفأ توماكوماي في هوكايدو (رويترز)

واندلع حريق في صهريج لمصفاة النفط في مرفأ توماكوماي في هوكايدو. وقالت السلطات إن الحريق لم يسبب سقوط ضحايا ويحاول رجال الإطفاء السيطرة عليه.

وحذرت السلطات من احتمال حدوث تيارات بحرية تسبب ارتفاع الأمواج التي تجاوز بعضها مترا, لكنها خفضت من مستوى الإنذار. وقد تم إجلاء آلاف السكان من جزر الماريان الشمالية في المحيط الهادي تحسبا من التيارات البحرية قبل أن ترفع حالة الطوارئ بعد ثلاث ساعات مع استبعاد السلطات أي خطر من هذا النوع.

وأصيب نظام المراقبة الجوية في كوشيرو -أكبر مطارات هوكايدو- بالشلل بعد أن ألحق الزلزال أضرارا بسقف برج المراقبة وقاعة المغادرة. كما حرم أكثر من 14500 منزل من التيار الكهربائي بسبب أضرار لحقت بشبكة الكهرباء.

وعرض التلفزيون لقطات ظهرت فيها تشققات في شوارع في الجزيرة التي توقفت حركة السير في بعض مناطقها.

وتعد هوكايدو ثاني أكبر جزر اليابان الأربع ويوجد بها مفاعل نووي وبراكين نشطة، وقد استضافت عاصمة الجزيرة سابورو دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1972، ويبلغ عدد سكان هوكايدو أكثر من خمسة ملايين نسمة.

زلزالان في روسيا وتايوان
وفي فلاديفوستوك في روسيا أعلن مركز رصد الزلازل أن زلزالا بقوة أربع درجات على مقياس ريختر ضرب صباح اليوم جزيرة سخالين الواقعة في أقصى شرق روسيا بدون أن يسبب ضحايا.
وتقع سخالين على امتداد الساحل الشرقي لسيبيريا وشمال جزيرة هوكايدو.

كما ضربت هزة أرضية تبلغ قوتها 4.9 درجات على مقياس ريختر اليوم شمال شرق تايوان بدون أن تسبب أضرارا أو ضحايا.

لكن خبراء الزلازل في هذه الجزيرة التي تتعرض باستمرار لهزات أرضية أكدوا أن هذه الهزة الأرضية لا علاقة لها بالزلزالين اللذين ضربا شمال اليابان.

المصدر : الجزيرة + وكالات