شارون: اقتربنا من الاتفاق على قضية الأسرى
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/29 هـ

شارون: اقتربنا من الاتفاق على قضية الأسرى

أرييل شارون يؤكد قرب التوصل لاتفاق في عملية تبادل الأسرى مع حزب الله (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إنه سيطلب من أعضاء حكومته الموافقة على عملية لتبادل الأسرى مع حزب الله بعد أن اقتربت حكومته أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق. وذلك في أول تصريح للجمهور يوجهه رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن عملية تبادل الأسرى المحتملة.

وأضاف شارون في تصريح لصحيفة معاريف العبرية في عددها اليوم أن حكومته ستجتمع لمناقشة تفاصيل عملية التفاوض وأن التوصل إلى اتفاق يتطلب موافقة كل أعضاء الحكومة.

ونفى شارون أن يكون أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في الضفة الغربية الأسير مروان البرغوثي من بين المشمولين في القرار بذريعة مسؤوليته عن ارتكاب ما وصفها بجرائم قتل.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن لديه معلومات تؤكد أن إسرائيل ستحتفظ بحقها في فحص الحمض النووي لجثث ثلاثة من الجنود الإسرائيليين يتوقع تسلم جثثهم في عملية التبادل، مشيرا إلى أن أحد الجنود لا يزال حيا.

ولم يستبعد الإفراج عن عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني، وقال إن الأسيرين اللبنانيين "لم يقدما شيئا ولم نحقق تقدما في مسألة رون أراد" الطيار الإسرائيلي المفقود.

وفي السياق أفادت مصادر إسرائيلية أن عائلة الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد سترفع دعوى اليوم إلى محكمة تل أبيب بعدم إطلاق سراح الشيخ الديراني في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله.

وتدعي العائلة أن الديراني أهم من أن يطلق سراحه قبل أن يقدم في مقابل ذلك معلومات عن الطيار المفقود الذي سقطت طائرته فوق الأجواء اللبنانية عام 1986 بعد تعرضها لإطلاق نار.

وقالت العائلة إنها ستطالب بتعويض بقيمة 100 مليون شيكل
(22.5 مليون دولار)، في محاولة منها لمنع إطلاق سراح الديراني.

المصدر : الجزيرة + وكالات