شيفر (يسار) إلى جانب روبرتسون (الفرنسية)
أعلن في العاصمة البلجيكية بروكسل أن وزير الخارجية الهولندي الحالي ياب دي هوب شيفر عين في منصب الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلفا للبريطاني جورج روبرتسون.

وذكر بيان للناتو صدر في أعقاب مصادقة مجلس صناعة القرار في الحلف على هذا التعيين أن شيفر سيتولى مهام منصبه الجديد في موعد لم يتحدد بعد.

ورحب روبرتسون الذي تنتهي ولايته نهاية هذا العام بالقرار، وقال إن تعيين شيفر في هذا المنصب كان ضروريا بسبب الظروف الحرجة التي يواجهها الحلف.

وبرز شيفر أخيرا أوفر حظا لخلافة روبرتسون إذ كان اسمه منذ الأسبوع الماضي موضع اتفاق واسع بعدما سحب منافسه وزير المالية الكندي جون مانلي ترشيحه.

ويعتبر شيفر المولود في أمستردام في الثالث من أبريل/ نيسان 1948 دبلوماسيا محنكا وسبق أن شغل منصب الأمين العام في ظل أربع وزراء خارجية سابقين في هولندا قبل أن يتولى هو هذا المنصب في يوليو/ تموز 2002.

وهو الزعيم السابق للحزب المسيحي الديمقراطي الهولندي وخلفه العام الماضي يان بيتر بالكينيندي رئيس الوزراء الهولندي الحالي، كما أنه على اطلاع جيد بكيفية عمل الحلف الأطلسي إذ عمل في إطار الوفد الهولندي إلى المنظمة خلال الثمانينيات.

المصدر : وكالات