هون ينفي ارتكاب أخطاء أدت لوفاة كيلي
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/27 هـ

هون ينفي ارتكاب أخطاء أدت لوفاة كيلي

هون أصر على أن وزارة الدفاع حرصت على التعامل مع اسم كيلي بالسرية اللازمة (رويترز)
قالت مصادر في بريطانيا إن ردود وزير الدفاع جيف هون على أسئلة لجنة اللورد براين هاتن التي تحقق في وفاة خبير الأسلحة ديفد كيلي كانت غاضبة.

وأثناء مثوله للمرة الثانية أمام اللجنة اتهم هون محامي الدفاع بتضليل الشهود خلال مجريات جلسة الاستماع، ونفى ارتكاب وزارته لأخطاء أدت إلى وفاة كيلي بعد قيامها بتسريب اسمه لوسائل الإعلام.

وأصر هون على أن وزارته حرصت على التعامل مع اسم كيلي بالسرية اللازمة ولم تتعمد كشفه لوسائل الإعلام. لكنه أشار في هذا الصدد إلى أن الوزارة تلتزم بوثيقة مفادها أنه إذا كشف أحد الصحفيين الاسم الصحيح لمصدره في الوزارة يتم تأكيده.

وأمام القاضي المكلف بالتحقيق قالت جانيس أرملة كيلي إن زوجها شعر بأنه تعرض للغدر وإن وزارة الدفاع تخلت عنه بعد أن أكدت له بأن اسمه لن ينشر.

وكشف التحقيق حتى الآن أن هون شارك في اجتماع لوزارة الدفاع أجاز فيه كشف اسم كيلي للصحافة عقب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) الذي اتهم حكومة توني بلير بتضخيم ملف التسلح العراقي لتبرير المشاركة في غزو العراق.

ومثل أمام اللجنة أيضا ألستر كامبل مدير الاتصالات السابق في مكتب بلير. وتسعى اللجنة للحصول على مزيد من التفاصيل من كامبل عن دوره في صياغة الملف المثير للجدل الذي أصدرته الحكومة في سبتمبر/ أيلول الماضي وأكدت فيه أن العراق قادر على نشر أسلحة كيماوية وبيولوجية خلال 45 دقيقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات