تايلند تتهم حنبلي بالإعداد لعمليات واسعة في بانكوك
آخر تحديث: 2003/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/26 هـ

تايلند تتهم حنبلي بالإعداد لعمليات واسعة في بانكوك

حنبلي
قال مسؤول في الأمن التايلندي إن الإندونيسي رضوان بن عصام المعروف بحنلبي الذي ألقي القبض عليه الشهر الماضي بتهمة الإرهاب اعترف بأنه كان يعد لعمليات واسعة ضد سفارات غربية ومنطقة سياحية إضافة إلى التخطيط لمهاجمة طائرات تجارية في بانكوك.

وأضاف المسؤول "اعترف حنبلي بأنه كان يعد لتفجيرات في حي خاو سان رود السياحي في العاصمة ولمهاجمة سفارات الولايات المتحدة وإسرائيل واليابان، وقام برصد الأماكن التي كان ينوي مهاجمتها". وأضاف أن حنبلي كان ينوي أيضا مهاجمة طائرات تجارية في مطار بانكوك بالصواريخ.

وأوضح المسؤول الذي شارك في اعتقال حنبلي طالبا عدم الكشف عن هويته أن هذه الخطط لم يقصد منها التزامن مع اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي التي يشارك فيها 21 زعيما بينهم الرئيس الأميركي جورج بوش.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس إن حنبلي قال لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) إن شبكة القاعدة كانت تعتزم مهاجمة طائرات مدنية وفندقين يديرهما أميركيون في بانكوك بمناسبة قمة دولية تعقد الشهر المقبل. وذكرت الصحيفة أن القاعدة قد تكون خططت لتنظيم عمليات ضد فندقي ماريوت وكونراد في هذه المناسبة.

وقالت الصحيفة يبدو أن حنبلي يتحدث "بحرية" لمستجوبيه وأن مسؤولي CIA أصبحوا يعتبرونه العقل المدبر الرئيسي للعمليات الدامية على فندق ماريوت في جاكرتا في أغسطس/ آب الماضي ومرقص بالي في أكتوبر/ تشرين الأول 2002.

المصدر : الفرنسية