شرودر وشيراك وبلير يبحثون تسوية الخلاف بشأن العراق
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: تقرير للأمم المتحدة يحذر من تآكل سلطة الحكومة الشرعية في اليمن
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ

شرودر وشيراك وبلير يبحثون تسوية الخلاف بشأن العراق

توني بلير وجاك شيراك وغيرهارد شرودر

تحاول ألمانيا وفرنسا وبريطانيا حل الخلافات بينها بشأن العراق خلال اجتماع قمة يعقد اليوم السبت في برلين، قد يعزز احتمالات إصدار الأمم المتحدة قرارا يفتح الباب أمام مشاركة دولية في العراق من أجل تخفيف الضغط على القوات الأميركية هناك.

ويقول محللون إن الاجتماع الذي سيعقد في الصباح بين المستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير قد يساعد على إنشاء جبهة أوروبية موحدة بشكل أكبر من جديد رغم احتمال بقاء بعض الانقسامات.

وتريد الولايات المتحدة أن يصدر مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا يمهد الطريق أمام إرسال قوات أجنبية وأموال لدعم قواتها المسلحة والتزاماتها المالية في العراق.

وقالت برلين في بيان الأسبوع الماضي
إن الهدف من محادثات اليوم السبت هو الاتفاق على موقف مشترك، بعد أن أدت الحرب في العراق إلى تقسيم الاتحاد الأوروبي بين مؤيدين للعمل العسكري الذي قادته الولايات المتحدة مثل بريطانيا ومعارضين بقيادة فرنسا وألمانيا. ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي في ختام المحادثات.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني "بوضوح العراق قضية ستناقش ولكن هذا (الاجتماع) لن يكون جلسة لإعداد مسودة قرار الأمم المتحدة".

ومع سقوط قتلى وجرحى بشكل شبه يومي في صفوف القوات الأميركية في العراق من جراء هجمات المقاومة وتزايد تكاليف الاحتلال تريد الولايات المتحدة دعم إصدار الأمم المتحدة قرارا يبقي واشنطن في موقع المسؤولية ولكن يجلب مزيدا من الأموال والقوات الأخرى إلى العراق.

وسيلتقي كل من شرودر وشيراك مع الرئيس الأميركي جورج بوش هذا الأسبوع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال كلاهما إن مشروع القرار الذي طرحته الولايات المتحدة في الأمم المتحدة لا يسلم السلطة إلى العراقيين بشكل سريع بما يكفي، ولكنهما عرضا تدريب جنود الجيش والشرطة العراقيين.

وقال خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي لصحيفة دي فيلت الألمانية إنه واثق من التوصل إلى قرار من الأمم المتحدة قريبا جدا. وأضاف أن اجتماع اليوم السبت قد يعطي دفعة مهمة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: