إعادة انتخاب كويزومي رئيسا للحزب الحاكم باليابان
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/25 هـ

إعادة انتخاب كويزومي رئيسا للحزب الحاكم باليابان

تجديد قيادة كويزومي لحزبه يعزز بقاءه على رأس الحكومة (أرشيف-رويترز)

أعاد الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان انتخاب رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي رئيسا للحزب لثلاثة أعوام مقبلة، ما يعزز بقاءه رئيسا للحكومة اليابانية وقيادته للائتلاف الحاكم في انتخابات عامة مبكرة تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل قبل سبعة أشهر من موعدها.

وتنافس في الانتخابات الحزبية أربعة مرشحين بينهم كويزومي ووزيرا النقل والخارجية السابقان. وقال متحدث باسم الحزب إن كويزومي (61 عاما) نال 399 صوتا من أصل 657 يمثلون برلمانيي الحزب الـ357 ، إضافة إلى 300 موفد محلي يمثلون أعضاء الحزب البالغ عددهم 1.4 مليون عضو.

وقبل أسابيع كان المحللون يقولون إن الاستياء العميق من سياسات كويزومي "المؤلمة" ربما تدفع أعضاء الحزب والنواب البرلمانيين لحرمانه من فرصة الفوز في الجولة الأولى، وربما يصل الأمر إلى هزيمته في جولة الإعادة.

وينصب التركيز الآن على تعديل وزاري متوقع حيث تدور التكهنات بصفة خاصة بشأن مصير وزير الاقتصاد والخدمات المالية هيزو تاكيناكا المثير للجدل.

وتاكيناكا هو مهندس العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها حكومة كويزومي، إلا أنه صار هدفا للانتقادات الحادة من جانب الحرس القديم في الحزب الليبرالي الديمقراطي الذين يعتقدون أن خططه لمعالجة مشكلة الديون المعدومة شديدة الوطأة على البنوك والشركات.

المصدر : وكالات