حزب العمال الكردستاني يعلن انتهاء وقف إطلاق النار
آخر تحديث: 2003/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/7 هـ

حزب العمال الكردستاني يعلن انتهاء وقف إطلاق النار

مواجهات متكررة بين الشرطة والمتظاهرين الأكراد المؤيدين لحزب العمال الكردستاني(رويترز)

أعلن حزب العمال الكردستاني إنهاء وقف إطلاق النار مع القوات الحكومية التركية بعد 4 سنوات من إعلانه من جانب واحد.

وأرجع الحزب في بيان قراره ذلك إلى ما وصفه بإجراءات تركية ضد عناصره أرغمته على حمل السلاح مجددا.

وأوضح البيان أن وقف إطلاق النار انتهى مع بداية الشهر الجاري ولا يمكن أن يستأنف إلا إذا كان ثنائيا. وحث حزب العمال الحكومة التركية على أن تقرر الآن ما إذا كانت تريد السلام أو الحرب.

وكان الحزب قد أعلن من جانب واحد وقفا لإطلاق النار عام 1999 بعيد اعتقال زعيمه عبد الله أوجلان الذي حكم عليه بالإعدام بتهمة "الخيانة والسعي إلى الانفصال". لكن حكم الإعدام استبدل بالسجن المؤبد بعد إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا سنة 2002.

وأعلن أوجلان التخلي عن النضال المسلح في سبتمبر/ أيلول 1999 وتحويل حزبه إلى منظمة جديدة تسمى كاديك وتناضل بالوسائل السياسية.

ولم تعترف تركيا بالهدنة التي أعلنها الحزب، لكنها أقرت الشهر الماضي قانون العفو وخفض العقوبات عن الناشطين الأكراد الذين يوافقون على تزويد الحكومة بالمعلومات التي تمكنها من القضاء على العناصر المتبقية من مقاتلي الحزب ويقدر عددهم بحوالي 5 آلاف شخص يعتقد أنهم في شمال العراق.

وتفيد آخر الأرقام الرسمية أن 2138 شخصا طلبوا الاستفادة من قانون العفو, لكن 1927 منهم مسجونون في الوقت الراهن.

وفي هذا السياق تظاهر أمس الاثنين 15 ألف شخص في ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا مطالبين بعفو شامل عن المتمردين الأكراد والإفراج عن أوجلان وبالمزيد من الحقوق السياسية للأكراد. جاء ذلك في إطار تظاهرات عامة نظمها الحزب في عدد من المدن التركية بمناسبة يوم السلام العالمي.

المصدر : وكالات