مطالبة أفريقية بتسليم السلطة للمدنيين بغينيا بيساو
آخر تحديث: 2003/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المؤتمر الوزاري حول سوريا: مناطق خفض التصعيد تساهم في وضع الأسس لحل سياسي
آخر تحديث: 2003/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/24 هـ

مطالبة أفريقية بتسليم السلطة للمدنيين بغينيا بيساو

الجنرال فريسيمو كوريا سيبرا (الفرنسية)
حث زعماء دول غرب أفريقيا قادة الانقلاب العسكري في غينيا بيساو على تسليم السلطة بأسرع ما يمكن إلى حكومة مدنية تقود البلاد إلى الانتخابات.

ووصل إلى بيساو رؤساء نيجيريا وغانا والسنغال أمس الخميس لمقابلة قادة الانقلاب وقادة الجماعات السياسية برسالة مفادها أنه يتعين إقامة حكومة انتقالية قريبا. وقالوا إنه يجب أن تبقى هذه الحكومة لفترة تصل إلى عامين كحد أقصى.

ويقول قائد الانقلاب الجنرال فيريسيمو كوريا سيبرا إنه لا يعتزم البقاء في الحكم لفترة طويلة بعد أن أعلن نفسه رئيسا للبلاد إلا أنه لم يضع جدولا زمنيا محددا لعودة الجيش إلى الثكنات.

وكان العسكريون استولوا على السلطة يوم الأحد الماضي من الرئيس كومبا يالا بعد ثلاثة أعوام من حكمه الذي يقول العسكريون إنه فشل في وقف التدهور الاقتصادي وحفظ الأمن.

واتهم قادة الانقلاب يالا بانتهاك الدستور بعد أن أرجأ الانتخابات ثلاث مرات منذ أن حل البرلمان في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

ورحبت الأحزاب السياسية بالانقلاب السلمي وهو مبعث ارتياح في بلد ما زال يروعه تمرد الجيش في عامي 1998 و1999 وهو ما أدى لقتل مئات الأشخاص.

وتعد غينيا بيساو المستعمرة البرتغالية السابقة والتي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة واحدة من أفقر دول العالم إذ يبلغ متوسط دخل الفرد في السنة 170 دولارا أميركيا.

l'hgf
المصدر : رويترز