هادي سليمان بور (رويترز)
أفاد مصدر قضائي أن الحكومة الأرجنتينية رفعت إلى الحكومة البريطانية مذكرة تطالب فيها بتسلم سفير إيران السابق في الأرجنتين هادي سليمان بور.

وأمهل القضاء البريطاني وزير الداخلية ديفد بلانكيت خمسة أسابيع للنظر في الأدلة التي قدمتها السلطات الأرجنتينية والمؤلفة من 2600 صفحة ضد سليمان بور.

ويفترض أن تقرر الحكومة البريطانية قبل 23 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ما إذا كانت ستوافق على إجراءات تسليم الدبلوماسي الإيراني المطلوب في قضية انفجار سيارة ملغومة في مركز يهودي قبل تسعة أعوام، أو مثوله أمام القضاء البريطاني.

وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت سليمان بور (47 عاما) في 21 أغسطس/ آب بموجب مذكرة صادرة عن الأرجنتين بتهمة تقديم المساعدة لمنفذي تفجير المركز اليهودي في بيونس آيرس عام 1994 الذي أسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة 200 آخرين. وكان سليمان بور وقتها سفير إيران لدى الأرجنتين.

وأفرج عن الدبلوماسي الإيراني السابق بكفالة جماعية دفعتها الحكومة الإيرانية ووالداه مقدارها 1.1 مليون دولار (700 ألف جنيه إسترليني) مقابل ضمان بعدم مغادرته البلاد.

وكان اعتقال سليمان بور قد أثر على العلاقات بين لندن وطهران التي تنفي أي علاقة لها بالانفجار. وتقول إيران إن القضية تحرك سياسي لا يستند إلى أساس قانوني، ووعدت باتخاذ إجراء قوي.

المصدر : وكالات