إسبانيا توجه تهما بالإرهاب إلى تيسير علوني
آخر تحديث: 2003/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/22 هـ

إسبانيا توجه تهما بالإرهاب إلى تيسير علوني

تيسير علوني يواجه تهما بالتورط في أعمال إرهابية
وجه قاضي التحقيق الإسباني غارثون بالتسار اليوم الأربعاء تهمة التورط في أعمال إرهابية من بينها هجمات 11 أيلول/ سبتمبر إلى مراسل قناة الجزيرة تيسير علوني المحتجز حاليا في إسبانيا على ذمة التحقيق.

كما وجه القاضي الاتهام ذاته إلى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأربعة وثلاثين شخصا آخرين.

وأوضح مراسل الجزيرة في مدريد أن القاضي الإسباني أفرد لعلوني 26 صفحة من لائحة الاتهام المؤلفة من 700 صفحة يتهمه فيها بالاتصال ونقل الأموال وتقديم المساعدة لعناصر يشتبه في انتمائها لتنظيم القاعدة.

وأضاف أن القاضي يؤكد أن علوني لم يشارك في أعمال إرهابية لكنه اتهمه باستغلال عمله الصحفي لنقل أموال ولمساعدة شخص في الحصول على شهادة الإقامة.

ووصف سعد جبار –محامي جزائري مقيم بلندن في اتصال مع الجزيرة- الاتهامات الموجهة إلى علوني بالفضفاضة وطالب بالإفراج عنه مستبعدا تورطه في الأعمال المنسوبة إليه.

وتضمنت لائحة الاتهام المؤلفة من 700 صفحة مذكرة جلب دولية لبن لادن وحدد القاضي غارسون موعد 24 سبتمبر/ أيلول لمثول المتهمين الذين اعتقلوا في إسبانيا أمام المحكمة.

واعتقل علوني (48عاما) في مدينة غرناطة بجنوب إسبانيا في الخامس من سبتمبر/ أيلول واحتجز في مدريد لاستجوابه لمدة ستة أيام حتى يوم الخميس عندما قرر القاضي أن على الصحفي أن يجيب على اتهامات حول علاقاته بالقاعدة.

وتشتبه الشرطة الإسبانية في أن علوني على علاقة بأفراد من تنظيم القاعدة من بينهم عماد الدين بركات جركس الملقب بأبو دحداح, الذي اعتقل للاشتباه في أنه زعيم خلية إسلامية متطرفة قامت السلطات الإسبانية بحلها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001.

المصدر : الجزيرة + وكالات