بوش يتحدث عن تحقيق انتصارات على الإرهاب
آخر تحديث: 2003/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/19 هـ

بوش يتحدث عن تحقيق انتصارات على الإرهاب

جورج بوش
اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش أن هناك تقدما في الحرب على ما يسمى الإرهاب رغم تحذيرات إدارته مؤخرا من أن تنظيم القاعدة ربما يخطط لشن المزيد من الهجمات.

وأشار بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي أمس إلى ما وصفها بالانتصارات العسكرية الأميركية في أفغانستان والعراق، معتبرا أنها أمثلة عن إنجازات حققتها الولايات المتحدة في ضرب المناوئين لأميركا "ومن قد يوفرون لهم المأوى أو أسلحة الدمار الشامل".

وأثارت مبررات الرئيس الأميركي لغزو العراق الكثير من الجدل والشكوك بسبب عدم وجود أدلة على أن الحكومة العراقية السابقة كان لها علاقة بالقاعدة كما أنه لم يتم العثور على أسلحة للدمار الشامل في العراق.

وكان بوش قد طلب من الكونغرس تخصيص 87 مليار دولار للقوات الأميركية في العراق وإعادة الإعمار هناك، كما طالب دولا أخرى بالمساعدة بالجنود والأموال. وقد ارتفعت تكلفة تحقيق الاستقرار في العراق مع استمرار الهجمات اليومية على القوات الأميركية وبسبب الحاجة إلى إعادة إعمار البنية الأساسية المدمرة في البلاد.

وتهدف تصريحات الرئيس الأميركي فيما يبدو إلى طمأنة الأميركيين ولكن مخاوف جديدة نشأت بعد أن بثت قناة الجزيرة مؤخرا أشرطة منسوبة للقاعدة.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية الخميس الماضي في الذكرى الثانية لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 تحذيرا جديدا من احتمال وقوع هجوم آخر وحثت الأميركيين بالخارج على توخي الحذر. وقالت إن القاعدة قد تحاول القيام "بهجمات جديدة أكثر تدميرا من هجمات 11 سبتمبر وربما تشمل أسلحة غير تقليدية مثل المركبات الكيماوية أو البيولوجية".

المصدر : رويترز