روسيا تدعو إيران للتعاون مع الوكالة الدولية
آخر تحديث: 2003/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ

روسيا تدعو إيران للتعاون مع الوكالة الدولية

إيغور إيفانوف (رويترز)
أيدت روسيا اليوم السبت قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصوص إيران والذي يمنحها مهلة تنتهي يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ودعت طهران إلى التعاون مع الوكالة الدولية.

وقال نائب وزير الخارجية سيرجي كيسلياك إنه يجب أن لا تنظر إيران للمهلة الممنوحة لها لكي تثبت عدم ملكيتها لبرنامج سري للأسلحة النووية كإنذار، داعيا طهران أن تفعل ذلك دون تأخير.

واعتبر المسؤول الروسي أن قرار الوكالة التابعة للأمم المتحدة نداء جاد ومحترم من جانب الوكالة الدولية لإيران لكي تتعاون معها من أجل التوصل لإجابات لكل أسئلة الوكالة المتبقية فيما يتعلق بالبرامج النووية الإيرانية لأغراض سلمية.

وقبل إصدار الوكالة للتحذير، أعلن وزير الخارجية إيغور إيفانوف معارضة بلاده قيام إيران بتطوير برنامج نووي، لكنه عبر عن أمل بلاده في مواصلة تعاونها النووي مع طهران على أساس القواعد الدولية وطبقا لتوصيات الأمم المتحدة.

وكان مصدر في وزارة الطاقة الروسية أفاد يوم الخميس أن روسيا لن توقف تعاونها النووي مع إيران إلا في حال انتهاك هذا البلد لالتزاماته تجاه الوكالة.

ورفضت طهران قرار الوكالة محذرة مما أسمته اعتماد منطق القوة في التعامل مع ملفها النووي ومن العواقب الوخيمة المترتبة على استخدام هذا المنطق مع إيران. وهدد وزير الخارجية كمال خرازي بأن بلاده ستعيد النظر في التعاون مع الوكالة إذا أصدرت القرار وحث مجلس المحافظين على عدم تسييس القضية.

وقبيل فترة وجيزة من اعتماد القرار انسحب وفد إيران من اجتماع الوكالة احتجاجا على هذه الخطوة. وأكد سفير إيران لدى الوكالة علي أكبر صالحي مرارا على هامش جلسة مجلس الأمناء التي امتدت أسبوعا أن بلاده لن تقبل أي مهلة.

المصدر : وكالات