كاغامي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لرواندا
آخر تحديث: 2003/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ

كاغامي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لرواندا

بول كاغامي
أدى رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي اليوم اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها سبع سنوات بعد الفوز الكاسح الذي حققه في أول انتخابات رئاسية تقام في البلاد على أساس التعدد الحزبي منذ عام 1994.

وتعهد كاغامي بالوفاء لوطنه أمام المحكمة العليا وسط احتفال بالعاصمة كيغالي حضره تسعة رؤساء دول أفريقية قائلا "أقسم أنا بول كاغامي, رئيس جمهورية رواندا, أمام الأمة أنني سألتزم جهد طاقتي بالمسؤولية المنوطة بي".

وقد حصل كاغامي زعيم الجبهة الوطنية الحاكمة البالغ من العمر 46عاما وهو من قبائل التوتسي على 95% من أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة التي جرت في 25 أغسطس/ آب.

وكانت المحكمة المحكمة العليا قد رفضت تظلما تقدم به مرشح المعارضة فوستين تواغيرامونغو لإلغاء نتيجة الانتخابات, بسبب افتقاره إلى دليل دامغ يؤكد مزاعمه حيال تزوير الأصوات وترويع الناخبين من قبل كاغامي.

واعتبر مراقبو الاتحاد الأوروبي أن الانتخابات الرواندية لم تف بمعايير الحرية والعدالة بالرغم من أنها كانت خطوة مهمة نحو تحقيق الديمقراطية.

وتعتبر هذه الانتخابات الرئاسية هي الأولى التي تجري في رواندا منذ وقوع المذابح التي ارتكبتها الأغلبية من قبائل الهوتو ضد الأقلية من التوتسي وراح ضحيتها نحو 800 ألف شخص.

المصدر : وكالات