دل بونتي تطالب صربيا وكرواتيا بتسليم مجرمي الحرب
آخر تحديث: 2003/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/17 هـ

دل بونتي تطالب صربيا وكرواتيا بتسليم مجرمي الحرب

كارلا دل بونتي
حددت رئيسة الادعاء العام في محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة كارلا دل بونتي نهاية العام الحالي موعدا لتسلم اثنين من كبار المطلوبين من صرب البوسنة وأحد الكروات لمحاكمتهم أمام المحكمة.

وقالت دل بونتي اليوم الجمعة إن رئيس جمهورية صرب البوسنة رادوفان كراديتش والجنرال راتكو ملاديتش إضافة للجنرال الكرواتي أنتي كوتوفينا يجب أن يسلموا للمحكمة في موعد أقصاه نهاية العام الجاري 2003. وشددت دل بونتي على أن عدم تسليم هؤلاء المطلوبين وآخرين غيرهم قد يعرض إستراتيجية المحكمة ككل للخطر.

ويواجه كل من كراديتش وملاديتش تهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية أثناء حرب البلقان بين عامي 1992 و1995 خصوصا دورهما في مذبحة سربيرنيتشا شرقي البوسنة وراح ضحيتها حوالي 8 آلاف مسلم بوسني معظمهم من الأطفال والرجال.

وقالت دل بونتي التي أعيد تعيينها رئيسة للادعاء العام لأربع سنوات أخرى, إن ملاديتش موجود في صربيا وإنها تتوقع من الصرب تسليمه حالا. أما كراديتش فهو يختبئ في جنوب شرق البوسنة. وأضافت المسؤولة الدولية أنها تعرف وكذلك الحكومة الكرواتية مكان اختباء الجنرال الكرواتي أنتي كوتوفينا.

ويتهم كوتوفينا بارتكاب مذبحة ضد صرب مدنيين في كرواتيا عام 1995. وقالت بونتي إن على حكومة كرواتيا تسليم الجنرال كوتوفينا فورا لمحكمة جرائم الحرب. كما طلبت الشيء نفسه من حكومة صربيا.

المصدر : وكالات