عرضت الولايات المتحدة الأميركية مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على أميركي من أصل يمني يشتبه بأنه عضو في تنظيم القاعدة.

وقالت مصادر إعلامية مقربة من الرئاسة اليمنية إن السلطات الأميركية تبحث عن جابر البنا الذي تشتبه بأنه عضو في خلية تابعة لتنظيم القاعدة بمدينة بوفالو بولاية نيويورك.

وكانت الولايات المتحدة قد اعتقلت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ثلاثة أميركيين من أصل يمني قرب مدينة بوفالو الأميركية ينتمون إلى عائلة جابر البنا. واتهم الثلاثة بإجراء تحويلات مالية غير قانونية، ودفع الثلاثة ببراءتهم أمام القاضي الفدرالي في بوفالو, لكن هذا الأخير رفض طلب إخلاء سبيلهم بكفالة.

وحسب المباحث الفدرالية الأميركية فإن الثلاثة ترددوا في صيف 2001 على معسكر الفاروق الأفغاني للتدريب قرب مدينة قندهار حيث تدربوا على استخدام الأسلحة والمتفجرات وتلقوا التدريب بإشراف أسامة بن لادن.

وكان الزعيم المحتمل لخلية بوفالو كمال درويش قتل باليمن في هجوم بالقذائف المضادة للدبابات شنته طائرة أميركية دون طيار في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 وأسفر عن مقتل خمسة يمنيين آخرين قدموا على أنهم أعضاء بالقاعدة.

المصدر : رويترز