اعتقال عدد من المهاجرين الأفارقة في إسبانيا (أرشيف)
وافقت مختلف الأحزاب الرئيسية في إسبانيا على مقترح لمسودة قانون يقضي بإجراء تعديل لسياسة الهجرة في البلاد حسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسبانية اليوم.

وتتضمن مسودة القانون المقترح إصدار تأشيرة مؤقتة مدتها ثلاثة أشهر تتيح للمهاجرين البحث عن عمل إذا كان لديهم أجداد يحملون الجنسية الإسبانية أو أنهم من ذوي الكفاءات المطلوبة في البلاد.

وستتحول المسودة التي وافق عليها حزب الشعب المحافظ والحزب الاشتراكي المعارض إلى قانون معتمد في يناير/ كانون الثاني بعد أن يوافق عليه البرلمان في نهاية هذا الشهر، علما بأن حزب الشعب المحافظ يحظى بأغلبية المقاعد في البرلمان.

وتنص مسودة القانون على إنزال عقوبات شديدة على الشركات التي توظف مهاجرين غير قانونيين، بالإضافة إلى السماح للأطفال دون الـ18 أو المعاقين بالانضمام إلى والديهم المهاجرين ممن يملكون إقامة قانونية في إسبانيا.

كما سيعطي المقترح الفرصة للمهاجرات النساء اللواتي تعرضن للاستغلال في البلاد للحصول على تصاريح للإقامة تصدر وفق شروط مسودة القانون.

وأفاد المتحدث باسم الحزب الاشتراكي المعارض بأن مسودة القانون ستقدم لسياسة الهجرة فعالية أكبر وستعمل على إنهاء موجات الهجرة التي تتعرض لها إسبانيا.

وقد وصل في السنوات الأخيرة إلى إسبانيا مئات الآلاف من المهاجرين الجدد معظمهم من جنوب أميركا وشمال أفريقيا والصين.

المصدر : الفرنسية