إيران تهدد بوقف التعاون مع وكالة الطاقة الذرية
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/15 هـ

إيران تهدد بوقف التعاون مع وكالة الطاقة الذرية

كمال خرازي
نددت إيران اليوم بشدة بمشروع القرار المطروح على مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهددت بإعادة النظر في تعاونها مع الوكالة.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي بشدة موقف ألمانيا وفرنسا وبريطانيا التي قدمت بتأييد أميركي مشروع قرار إلى الوكالة يمهل طهران إلى نهاية الشهر المقبل لتنفيذ التزاماتها بشأن الامتناع عن تنفيذ البرامج النووية. واستنكر خرازي في بيان رسمي ما أسماه "وقاحة بعض الدول الغربية وموقفها المتطرف في تعاطيها مع الملف النووي الإيراني".

وأوضح خرازي أن هذه الدول تسعى لفرض وجهة نظرها على الوكالة الدولية وإفشال عملية التعاون الجارية مع طهران. وأضاف أن هذه الدول التي أسماها المتطرفة يجب أن تعترف بحقوق إيران الشرعية في تطوير برنامج نووي للأغراض السلمية وإلا ستكون طهران مضطرة لإعادة النظر في الوضع الحالي ومستوى التعاون القائم مع الوكالة.

وجاء في مشروع القرار الذي يبحثه المجلس في اجتماعاته بفيينا أن إيران يجب أن تعالج كل الثغرات التي تحددها الوكالة الدولية في الالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي وذلك بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وطالب القرار طهران بتوقيع بروتوكول إضافي يسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة لمنشآتها النووية.

كما يطالب القرار الجانب الإيراني بالكشف عن جميع الحقائق المتعلقة ببرنامج تخصيب اليورانيوم بما يتضمن تلك المعدات التي استوردتها والتي عثر فيها على آثار تخصيب يورانيوم.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت إيران بأنها انتهكت بوضوح التزامات الحد من الانتشار النووي. إلا أن واشنطن وافقت على منح طهران ما وصفته بـ "فرصة واحدة أخيرة" قبل الإعلان عن عدم احترامها التزاماتها في إطار معاهدة الحد من الانتشار النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات