بكين تتهم واشنطن بإفشال محادثات أزمة بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2003/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/6 هـ

بكين تتهم واشنطن بإفشال محادثات أزمة بيونغ يانغ

المشاركون في المحادثات اختتموا على أمل العودة لجولة أخرى في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل (رويترز)

اعتبرت الصين اليوم أن السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة حيال كوريا الشمالية تمثل العقبة الرئيسية أمام تسوية الأزمة المتعلقة بالبرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وعبر وانغ يي نائب وزير الخارجية الصيني الذي مثل بلاده في المحادثات السداسية التي اختتمت الجمعة في بكين لتسوية الأزمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة عن أمله في أن "توضح الولايات المتحدة موقفها" لتسهيل التوصل إلى تسوية.

وأعرب المسؤول الصيني عن أمله في أن تتمكن كل الأطراف بما فيها الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من إيجاد تسوية. بيد أنه أكد على أن ما جرى هو فقط الجولة الأولى من المحادثات "ولا أعتقد أنها تعكس الموقف النهائي لكل المشاركين".

وفي الوقت الذي طالبت فيه كوريا الشمالية الولايات المتحدة بمعاهدة عدم اعتداء أصر الوفد الأميركي على بدء بيونغ يانغ تفكيك منشآتها النووية قبل التفكير بأي إجراءات اقتصادية أو دبلوماسية يمكن أن تعود عليها بالنفع.

وشاركت في المباحثات التي استمرت ثلاثة أيام روسيا والولايات المتحدة والكوريتان واليابان إضافة إلى الصين.

واستضافت بكين هذه المباحثات للمساعدة في تهدئة الأزمة، لكن بيونغ يانغ أعلنت عدم الحاجة لمزيد من المباحثات بعد إخفاق الأطراف في التوصل إلى نتائج حاسمة في لقاء بكين.

لكن مصادر في المباحثات أكدت رغبة كوريا الشمالية في حضور جولة ثانية من المباحثات ستعقد على الأرجح في أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني القادمين.

المصدر : وكالات