خاتمي يعلن إصرار طهران على مواصلة البرنامج النووي
آخر تحديث: 2003/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: تقرير للأمم المتحدة يحذر من تآكل سلطة الحكومة الشرعية في اليمن
آخر تحديث: 2003/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/9 هـ

خاتمي يعلن إصرار طهران على مواصلة البرنامج النووي

خاتمي يستقبل في طهران المدير العام لوكالة الطاقة (أرشيف)

نفى الرئيس الإيراني محمد خاتمي بشدة الاتهامات الأميركية لبلاده بأنها تسعى لامتلاك السلاح النووي.

لكن خاتمي أكد أن بلاده لن توقف برنامجها المخصص لأغراض سلمية.

وقال الرئيس الإيراني في لقاء جمعه بالمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي وكبار المسؤولين "إنه لا مكان للسلاح النووي في السياسة الإستراتيجية والعسكرية للجمهورية الإسلامية".

وأوضح خاتمي أن إيران "تعارض تماما أي شكل من أشكال أسلحة الدمار الشامل وتدين أي ادعاءات كاذبة ولا أساس لها عن أن إيران تنتج أسلحة نووية". وأضاف أن "إيران لن تعدل عن التقنية النووية التي تشكل إحدى دعائم قوة الشعب".

وهاجم الرئيس الإيراني بشدة الولايات المتحدة وإسرائيل واتهمهما بمحاولة إثارة مشاعر العداء تجاه إيران. وانتقد خاتمي الإدارة الأميركية الحالية التي وصفها بأنها على استعداد مستمر لخوض الحروب.

وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل إن إيران تحاول التستر وراء برنامجها المخصص لأغراض سلمية من أجل إنتاج سلاح نووي.

ويأتي تصريح خاتمي في وقت يجري خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في إيران بشأن إمكانية إخضاع المنشآت النووية الإيرانية للتفتيش المفاجئ من قبل مسؤولي الوكالة.

ووصفت مصادر إيرانية المحادثات التي جرت حتى الآن بأنها "إيجابية وبناءة". ووصل فريق الوكالة إلى طهران يوم الاثنين الماضي لبحث إمكانية توقيع إيران على اتفاق إضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي يسمح للمفتشين بإجراء تفتيش مفاجئ أكثر صرامة للمواقع النووية الإيرانية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد انتقدت في تقرير لها في يونيو/حزيران الماضي طهران لعدم إبلاغها عن عدد من الأنشطة المتعلقة ببرنامجها النووي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: