تزايد الهجمات على القواعد الأميركية في أفغانستان (رويترز-أرشيف)

قال مسؤول أفغاني إن 13 جنديا أفغانيا لقوا مصرعهم وجرح 21 آخرون في انفجار كبير وقع صباح اليوم أثناء قيامهم بجمع أسلحة الفصائل الأفغانية.

وأوضح نائب رئيس شرطة مقاطعة جاوزجان الشمالية محمد قل زهيري أن شاحنة مليئة بالأسلحة انفجرت بعد الانتهاء من تحميلها في منطقة أكشا شمال أفغانستان. وأضاف أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى في مدينة شبرقان عاصمة المقاطعة وأن التحقيق يجري الآن في ملابسات الحادث.

في هذه الأثناء قال المسؤول الأميركي روجر ديفيز إن ثمانية صواريخ سقطت بالقرب من قاعدة أميركية جنوبي شرقي أفغانستان أمس دون خسائر في الأرواح.

وأفاد ديفيز أن صاروخين آخرين سقطا قرب قاعدة أميركية في قندهار جنوبي البلاد بينما عثر على آخر قرب مقر القوات الأميركية في قاعدة بغرام شمالي كابل دون أن يوقع خسائر أو إصابات.

وأضاف ديفيز أن القوات الأميركية ردت على هجوم صاروخي على قاعدة بإقليم بكتيكا أمس بإطلاق مدفعية على مكان الإطلاق المشتبه فيه.

وفي حادث آخر أبطل خبراء المتفجرات مفعول صاروخ عثر عليه بجوار قاعدة بغرام إثر معلومات قدمها سكان محليون. وقال ديفيز إنه جرى استجواب مجموعة من الأفغان وأثبتت التحقيقات أن الصاروخ لم يكن يستهدف بغرام.

ومازالت حكومة أفغانستان غير قادرة على إنهاء الصراعات بين القبائل إذ أعلن قائد عسكري أفغاني أن تبادلا للقصف بالصواريخ وإطلاق نار كثيف وقعا فجر اليوم في شمالي البلاد بين فصائل أفغانية إلا أنهما لم يسفرا عن سقوط قتلى أو جرحى.

المصدر : وكالات