قائد قوة إيكواس في ليبيريا اليوم
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ

قائد قوة إيكواس في ليبيريا اليوم

القائد النيجيري فستوس أوكونكو يتقدم قواته (أرشيف ـ رويترز)

يتوجه إلى ليبيريا اليوم الجنرال النيجيري فستوس أوكونكو قائد قوة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) على رأس القوة النيجيرية التي ستنشر في ليبيريا بهدف وقف المعارك بين القوات الحكومية والمتمردين.

وقال مصدر عسكري إن القوة التي تضم 776 جنديا جاهزة للتوجه إلى العاصمة منروفيا على متن مروحيات ناقلة للجنود. وكان الجنود النيجيريون ضمن قوة الأمم المتحدة في سيراليون.

وعلى صعيد العمليات العسكرية بين القوات الحكومية والمتمردين أفاد مراسل الجزيرة في منروفيا بأن قتالا ضاريا يدور في إحدى ضواحي العاصمة الليبيرية رغم الهدوء النسبي.

ونقل عن شهود عيان قولهم إن القوات النظامية استعادت مواقع كان المتمردون قد احتلوها قبل أيام.

وكان الرئيس الليبيري تشارلز تايلور أعلن السبت موافقته على التنحي من منصبه بحلول 11 أغسطس/ آب الجاري، إلا أنه رفض تحديد موعد لمغادرته البلاد رغم تأكيده أنه سيفعل.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع عقده تايلور مع وفد وزاري من دول غرب أفريقيا لبحث خطط رحيله عن البلاد والتوجه إلى منفاه في نيجيريا.

وكانت الأمم المتحدة قد وافقت الجمعة على إرسال قوات متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في ليبيريا عقب تنحي تايلور، كما وافق مجلس الأمن على نشر قوة من دول غرب أفريقيا للمساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار على أن تستبدل بقوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية