الأمن الباكستاني يتفحص هوية العابرين في بلدة شامان على الحدود الأفغانية (أرشيف- رويترز)
اعتقلت قوات الأمن الباكستانية عراقيا يشتبه بصلته بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وقال المسؤول الإقليمي لقوات الأمن فضل باري إن العراقي ويدعى جاسم بن حاتم باقي اعتقل قبل يومين أثناء محاولته دخول باكستان قرب بلدة حدودية مع أفغانستان.

وأشار المسؤول إلى أن المعتقل نقل إلى كويتا عاصمة إقليم بلوشستان، دون أن يدلي بمزيد من المعلومات عن ظروف القبض عليه وسير عمليات التحقيق معه.

وكانت السلطات الباكستانية اعتقلت أول أمس 26 شخصا قالت إنهم من حركة طالبان إحدى الغارات على معهد ديني بالقرب من بلدة شامان الحدودية. وأشارت مصادر أمنية إلى أنه عثر على قنابل يدوية وأجهزة اتصال لاسلكية وأجهزة تسجيل فيديو وأشرطة فيديو بحوزة المجموعة التي اعتقلت.

لكنها أوضحت أنه لم يعرف بعد ما إذا كان هؤلاء الأفراد قد تورطوا في أعمال عنف بأفغانستان أو باكستان. واتهمت السلطات الأفغانية مرارا حركة طالبان بالعبور من باكستان لشن سلسلة من الهجمات الخطرة على أعضاء الحكومة الأفغانية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.

وشددت باكستان قبضتها على المناطق الحدودية لملاحقة حركة طالبان، وقامت أخيرا بالتعاون مع القوات الخاصة الأميركية بعمليات مشتركة في سلسلة المناطق الشرقية والجنوبية من الحدود الأفغانية، وقد اعتقلت مئات من المشتبه بهم من طالبان وتنظيم القاعدة منذ أواخر العام 2001.

المصدر : رويترز