لندن تبقي سليمان بور في الحجز حتى محاكمته
آخر تحديث: 2003/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/3 هـ

لندن تبقي سليمان بور في الحجز حتى محاكمته

هادي سليمان بور (رويترز)
قررت محكمة بريطانية إبقاء السفير الإيراني السابق في الأرجنتين هادي سليمان بور قيد الاعتقال حتى مثوله أمامها مجددا يوم 19 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأوقف سليمان بور (47 عاما) المقيم في بريطانيا للدراسة, بموجب مذكرة توقيف أصدرها القاضي الأرجنتيني خوان خوسيه غاليانو مطالبا بتسليمه إلى الأرجنتين لاتهامه بالاشتراك في حادث تفجير استهدف مركزا يهوديا في بوينس أيرس عام 1994 وأسفر عن سقوط 85 قتيلا.

ونفى سليمان بور الذي كان وقت الحادث سفيرا لإيران في الأرجنتين أي صلة له بالأمر. وقد أثار اعتقاله غضب طهران التي حذرت لندن من انعكاسات سلبية جدا على العلاقات بين البلدين, مؤكدة أنها ستدافع عن مواطنها بكل الوسائل.

واحتفظت إيران لنفسها بإمكانية الرد في حال سلمت لندن سليمان بور إلى الأرجنتين معربة في الوقت نفسه عن الأمل في ألا تصل الأمور إلى حد طرد السفير البريطاني من طهران.

وأكد محامو سليمان بور استعداد الحكومة الإيرانية لأن "تضع مصداقيتها الخاصة" في هذه القضية ولدفع 500 ألف جنيه إسترليني (حوالي 720 ألف يورو) كفالة لإطلاق سراحه لحين الانتهاء من النظر في حالته.

والتقى علي أهاني نائب وزير الخارجية الإيراني الثلاثاء الماضي بلندن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو لمناقشة مصير بور. وأكد سترو قبل ذلك بيومين لنظيره الإيراني كمال خرازي باتصال هاتفي أن اعتقال بور تم بناء على طلب ترحيل دولي مقدم من حكومة الأرجنتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: