الأميركيون يخشون تورط جيشهم بمستنقع العراق
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ

الأميركيون يخشون تورط جيشهم بمستنقع العراق

الهجمات المتلاحقة سبب للجنود الأميركيين حالة من القلق المزمن على سلامتهم (رويترز)
يقول استطلاع للرأي أجري في الولايات المتحدة إن نحو ثلثي الأميركيين يعتقدون أن الولايات المتحدة ستقع لسنوات في مستنقع العراق قبل أن تحقق أهدافها.

ووجد الاستطلاع الذي نشر في مجلة نيوزويك السبت أيضا أن نحو ستة من بين عشرة أشخاص قلقون من أن يتم استنفاذ قدرات الجيش الأميركي في تهديد أمني آخر خارج العراق، وفي المقابل أعرب 7 من 10 أشخاص عن قلقهم من أن ترهق تكاليف الحرب الميزانية التي تعاني من العجز أصلا وتؤثر على اقتصاد البلاد. وتكلف الحرب الولايات المتحدة تقريبا مليار دولار أسبوعيا.

وشارك في الاستطلاع الذي أجري يومي الخميس والجمعة 1011 شخصا من البالغين بعد انفجار شاحنة في مقر الأمم المتحدة ببغداد والذي أسفر عن مقتل مبعوث الأمم المتحدة و23 آخرين.

واختلطت مشاعر الأميركيين بشأن الخطوة المقبلة، فبينما طالب 48% بضرورة أن تنسحب القوات الأميركية من العراق بسبب الهجمات المكثفة للمقاومة، قال 47% إنهم يؤيدون بقاء هذه القوات.

ونقلت المجلة عن الاستطلاع أن عدد الأميركيين المؤيدين للحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا على العراق قد تراجع من نسبة 68% في يوليو/تموز الماضي إلى 61%.

وقال 72% إنهم سيدعمون نقل بعض الصلاحيات بإعادة إعمار العراق إلى الأمم المتحدة، وترفض كل من فرنسا وروسيا والهند ودول أخرى إرسال جنودها إلى العراق ما لم تكن القوات المتعددة الجنسيات تحت قيادة الأمم المتحدة وليس القوات الأميركية.

ووجد الاستطلاع أن 54% يؤيدون الرئيس الأميركي جورج بوش في طريقة تعامله مع الوضع في العراق متراجعا أربع نقاط عن الاستطلاع الذي أجرى الشهر الماضي.

ولأول مرة في استطلاع نيوزويك فإن نسبة المصوتين الذين يرفضون إعادة انتخاب بوش رئيسا للولايات المتحدة تفوق نسبة المؤيدين لإعادة انتخابه لدورة رئاسية ثانية، وقد جاءت نسبة 49% ضد انتخابه مقابل 44%.

المصدر : أسوشيتد برس