إيران تسلم سعوديين مشتبها فيهم للرياض
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ

إيران تسلم سعوديين مشتبها فيهم للرياض

الهجمات على الرياض غيرت أسلوب السعودية في ملاحقة من يشتبه في ممارستهم الإرهاب (رويترز)
أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن طهران سلمت عددا من السعوديين الأعضاء في تنظيم القاعدة إلى الرياض.

ونقلت الوكالة عن السفير الإيراني في الرياض قوله إن هؤلاء الأشخاص اعتقلوا في إيران بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على أفغانستان, ولكنه لم يذكر أسماءهم أو عددهم ولا موعد تسليمهم إلى السعودية. وقال السفير إن التسليم تم في إطار اتفاق للتعاون الأمني بين طهران والرياض اللتين أكدتا عزمهما تحسين علاقاتهما في كافة المجالات.

وكان الأمين العام لمجلس الأمن القومي الأعلى حسن روحاني قال إن إيران أحبطت عددا من الهجمات التي كانت القاعدة تخطط لتنفيذها على أراضيها, وإن وكالات المخابرات الإيرانية أحبطت خطط القاعدة للقيام بعدد كبير من الهجمات هناك.

وأدانت إيران على الرغم من عدائها السياسي للولايات المتحدة هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على واشنطن ونيويورك, وأنحت باللائمة على تنظيم القاعدة الذي كان يحظى بدعم حركة طالبان. كما كانت طهران تعارض بشدة حكم حركة طالبان في أفغانستان المجاورة.

وقد أعلنت إيران في وقت سابق هذا الشهر اعتقال عدد من أعضاء القاعدة من بينهم بعض الشخصيات البارزة في الشبكة. ولكنها امتنعت عن الكشف عن أسمائهم ورفضت تسليمهم إلى المسؤولين الأميركيين لاستجوابهم. كما اعترفت إيران بصعوبة مراقبة حدودها الشرقية الواسعة مع أفغانستان وبأن بعض أعضاء القاعدة الهاربين ربما تمكنوا من التسلل إلى البلاد دون أن يتم اكتشافهم.

وتشير تقارير أمنية وصحفية إلى احتمال أن إيران تحتجز سعد بن لادن أحد أبناء زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ورئيس جهاز أمن القاعدة المصري سيف العدل والمتحدث باسم القاعدة المولود في الكويت سليمان أبو غيث.

واتهمت واشنطن إيران الشهر الماضي بإيواء أعضاء تنظيم القاعدة المتهمين بالتخطيط للهجمات على حي سكني في الرياض يوم 12 مايو/أيار والتي أسفرت عن مقتل 35 شخصا. وتؤكد إيران من جهتها أنها اعتقلت ورحلت العام الماضي نحو 500 ممن يشتبه في انتمائهم للقاعدة الذين فروا عبر حدودها من أفغانستان وباكستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات