غل يؤيد إرسال قوات تركية إلى العراق
آخر تحديث: 2003/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/25 هـ

غل يؤيد إرسال قوات تركية إلى العراق

قوات تركية على الحدود مع العراق في اليوم الثاني لبدء الغزو الأميركي للعراق (رويترز)

أكد وزير الخارجية التركي عبد الله غل تأييده إرسال قوات تركية إلى العراق, في وقت يستعد فيه مجلس الأمن القومي التركي الذي يضم أبرز القادة العسكريين والمدنيين للاجتماع بعد ظهر اليوم الجمعة لبحث هذه المسألة.

وقال غل في مقابلة نشرتها صحيفة (ملييت) إن مصالح تركيا لا يمكن أن تنحصر داخل حدودها وحدها، وإن عليها أن تولي اهتماما لما يحدث في الخارج لضمان السلام داخل حدودها. وأضاف أن إرسال جنود أتراك في إطار قوة دولية لا يمكن اعتباره "مغامرة عسكرية".

وفي ما يتعلق بالمشكلات التي يواجهها الأميركيون في العراق, قال غل ضمنا إن الأميركيين الذين كسبوا الحرب بسهولة لم يعرفوا بعد كيف يكسبون ثقة العراقيين. وأضاف "من جانبنا, لن نذهب إلى هناك بوصفنا جنودا أميركيين، لن نتصرف كقوة شرطة" لحساب الأميركيين.

وألمحت الحكومة التي يترأسها رجب طيب أردوغان -زعيم حزب العدالة والتنمية- وعدد من الجنرالات إلى أن تركيا يمكن أن تستجيب للمطلب الأميركي بإرسال قوات إلى العراق.

ورغم أنه لم يتخذ قرار رسمي بعد, إلا أن اجتماع مجلس الأمن القومي المقرر بعد ظهر اليوم الجمعة لا بد أن يؤثر على اجتماع مجلس الوزراء الاثنين لبحث هذه المسألة. ويضم مجلس الأمن القومي قيادات الأركان وأبرز الوزراء ورئيس الجمهورية.

ولكن هذه النقاشات تأتي مع تصاعد الهجمات في العراق وفي وقت عكست الصحافة وجود خلافات حتى داخل الجيش بشأن التدخل في العراق.

وكانت أطراف كردية عراقية قد أعلنت عن معارضتها لوجود قوات تركية في العراق، باعتبار أن ذلك الوجود قد يمنح الأتراك فرصة للتدخل في الشؤون العراقية الداخلية.

ويتعين الحصول على مصادقة البرلمان التركي لإرسال قوات إلى الخارج. وكان النواب -الذين لا يزالون منقسمين حيال التدخل في العراق- رفضوا في الأول من مارس/ آذار الماضي طلب واشنطن باستخدام القوات الأميركية للأراضي التركية لغزو العراق من الشمال ما أدى إلى الإضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتعتبر الحكومة التركية الطلب الأميركي الجديد بمثابة الفرصة لإصلاح العلاقات بين البلدين رغم أن الرأي العام يعارض إرسال قوات إلى العراق.

المصدر : الفرنسية