تعثر مفاوضات السلام البوروندية في جنوب أفريقيا
آخر تحديث: 2003/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/24 هـ

تعثر مفاوضات السلام البوروندية في جنوب أفريقيا

دوميتتيين ندايزيي يتحدث للصحفيين أثناء مؤتمر صحفي الشهر الماضي (الفرنسية)
أخفقت المحادثات الجارية في جنوب أفريقيا بين الرئيس البوروندي دوميتتيين ندايزيي وزعيم قوات الدفاع عن الديمقراطية (الجماعة الرئيسية للمتمردين الهوتو) بيير نكورونزيزا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وكان جاكوب زوما نائب الرئيس الجنوب أفريقي يقوم بالوساطة بين الطرفين بهدف إحياء اتفاق الهدنة الهش الذي وقع في ديسمبر/ كانون الأول من السنة الماضية. وتتبادل الحكومة المؤقتة التي تم تنصيبها في مايو/ أيار الماضي وقوات الدفاع عن الديمقراطية التهم بعدم احترام اتفاق الهدنة.

وقد تعثرت المفاوضات بين الطرفين في يومها الثالث حول تشكيلة الحكومة الانتقالية وتقاسم السلطة، إذ تطالب قوات الدفاع عن الديمقراطية بمناصب نائب رئيس الجمهورية، ورئيس البرلمان ورئيس أركان الجيش.

وتقول مصادر مقربة من المحادثات إن خلق منصب نائب ثان لرئيس الجمهورية من شأنه أن يشكل تهديدا للتوازن العرقي في هرم السلطة الذي تم إقراره في الاتفاق الموقع في أروشا بتنزانيا عام 2000 حيث أنيطت نيابة رئاسة الجمهورية إلى أحد ممثلي أقلية التوتسي.

ولم تكن قوات التحرير الوطني –ثاني أكبر حركة تمرد في البلاد- طرفا في اتفاق الهدنة الذي وقع السنة الماضية ولا زالت ترفض الدخول في مفاوضات مع الحكومة.

وميدانيا نزح حوالي 15 ألف مدني خلال الأسبوع من منازلهم في مقاطعة مباندا غربي البلاد جراء استئناف الاشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين.

المصدر : الفرنسية