قتيلان خلال حظر للتجول بنيجيريا
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/20 هـ

قتيلان خلال حظر للتجول بنيجيريا

القوات النيجيرية الحكومية فرضت الحظر لمنع وقوع المزيد من أعمال العنف (رويترز)
قتل شخصان خلال قيام القوات النيجيرية بإطلاق أعيرة تحذيرية في الهواء لفرض حظر تجول ليلي بمدينة واري الغنية بالموارد النفطية والتي شهدت ثلاثة أيام من الاشتباكات بين مليشيات إيغو وأتسيكيري.

واعتبرت هذه المواجهات الأسوأ في منطقة دلتا النيجر حول مدينة واري منذ مارس/ آذار عندما أجبر تمرد قامت به جماعة إيغو المؤسسات النفطية على مغادرة منشآت إنتاج كبرى في نيجيريا العضو بمنظمة أوبك.

وقال متحدث باسم جماعة إيغو إن رصاصات طائشة أطلقتها القوات الحكومية بشكل عشوائي خلال دوريات حراسة ليلية أمس أسفرت عن مقتل شخصين.

وقد تسببت الاشتباكات التي استمرت ثلاثة أيام وانتهت يوم أمس في مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإشعال النيران في عشرات المنازل.

وتبادلت جماعتا إيغو وأتسيكيري الاتهامات بإلقاء المسؤولية على بعضهما البعض في أعمال العنف التي سببتها نزاعات على ملكية الأراضي والسلطة السياسية.

وتعاني منطقة دلتا النيجر الفقيرة من اضطرابات منذ سنوات وتتنازع القبائل المحلية المتناحرة على السلطة السياسية وعائدات النفط. ويمكن أن تعطل موجة الاضطرابات تلك خطط مؤسسة رويال داتش شل وشيفرون تكساكو لإعادة تشغيل بعض المنشآت النفطية التي تخلت عنها بعد الاشتباكات التي وقعت قبل خمسة أشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: