محادثات جديدة بين الحكومة النيبالية والمتمردين
آخر تحديث: 2003/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/20 هـ

محادثات جديدة بين الحكومة النيبالية والمتمردين

قوات نيبالية في مدينة نيبالغونغ تؤمن المفاوضات بين الحكومة والمتمردين (الفرنسية)
بدأت جولة جديدة من المباحثات بين حكومة نيبال والمتمردين الماويين اليوم في مدينة نيبالغونغ على بعد حوالي 500 كلم غربي العاصمة كاتمندو في محاولة لإنهاء تمرد أدى إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص في البلاد.

وانعقدت هذه الجولة الثالثة التي تم تأجيلها عدة مرات وسط إجراءات أمن مشددة في منطقة يسيطر فيها المتمردون الماويون على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات. وعبر ممثلو الحكومة والمتمردين عن تفاؤلهم بنجاح هذه الجولة بينما تظاهر العشرات أمام مقر الاجتماع حاملين لافتات تدعو إلى تحقيق السلام ووقف الحرب.

ويتمثل المطلب السياسي الرئيسي للمتمردين في تشكيل حكومة مؤقتة تجري انتخابات لاختيار جمعية تضع بدورها مسودة دستور جديد يحدد دور الملك. ولم يصدر تعليق رسمي حول الطلب ولكن تقارير الصحف تقول إن الحكومة متمسكة بالملكية الدستورية. كما يريد المتمردون إشراك أحزاب المعارضة في المحادثات فيما تبدي هذه الأحزاب شكها في نوايا الحكومة والمتمردين.

ويقاتل المتمردون الماويون الحكومة منذ عام 1996. ولكن الطرفين توصلا إلى تفاهم لإنهاء الحرب بعد فشل كل منهما في تحقيق نصر على الطرف الآخر. وسقط قرابة 5500 قتيل منذ انهارت محادثات السلام أواخر عام 2001.

المصدر : وكالات