وفاة رئيس أوغندا الأسبق عيدي أمين بجدة
آخر تحديث: 2003/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/19 هـ

وفاة رئيس أوغندا الأسبق عيدي أمين بجدة

عيدي أمين لفظ أنفاسه الأخيرة بعد فشل أعضائه (رويترز)
أعلن مصدر طبي سعودي أن الرئيس الأسبق لأوغندا عيدي أمين توفي اليوم السبت في مستشفى سعودي حيث كان يرقد في حالة حرجة منذ أسابيع.

وقال هذا المصدر المسؤول بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة "يمكن أن نؤكد أن عيدي أمين توفي من مضاعفات بسبب فشل عدد من الأعضاء". وعاش أمين بالسعودية منذ الإطاحة به عام 1979.

وكان أمين الذي أمضى الأسابيع الأخيرة على شفا الموت قد تلقى تهديدات هاتفية بالقتل مما دفع إدارة المستشفى إلى تعيين حراسة لغرفته في وحدة العناية المركزة.

ولقي الرجل الذي أعرب عن إعجابه بهتلر استنكارا داخل أفريقيا وخارجها بسبب مقتل عشرات الآلاف من الناس في عهده، بل تقول بعض التقديرات إن عدد ضحايا عيدي أمين يزيد على 100 ألف خلال فترة حكمه في الفترة من 1971 حتى 1979.

وتولى أمين وهو بطل ملاكمة سابق السلطة في انقلاب عام 1971 واتهم خلال فترة حكمه بالقيام بما سمي حملات تطهير عنيفة. وأطيح به من السلطة على يد قوات من تنزانيا المجاورة ومنفيين أوغنديين ومنحته السعودية ملاذا لأسباب إنسانية.

وعاش عيدي أمين بهدوء في جدة على إعانة حكومية مع زوجاته الأربع، ولم يتضح حتى الآن أين سيدفن. وكان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد قال إنه إذا توفي أمين في الخارج فمن الممكن إعادة جثمانه إلى البلاد لدفنه.

المصدر : وكالات