نيويورك تستعيد الكهرباء بعدما غرقت في ظلام لعدة ساعات (رويترز)

أعلنت شركة "كون إديسون" أن التيار الكهربائي أعيد بالكامل إلى نيويورك ومنطقة ويستشيستر المجاورة التي يوجد بهما نحو 3.1 ملايين مستهلك.

وقالت الشركة التي توزع الكهرباء في نيويورك إن آلاف العاملين لديها سيواصلون العمل في نهاية الأسبوع لمنع حدوث أعطال جديدة، داعية المشتركين إلى الاقتصاد في الاستهلاك حتى الانتهاء من دراسة ومعالجة عطل التيار الكهربائي.

تحقيق مشترك
في هذه الأثناء قررت الولايات المتحدة وكندا تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد أسباب هذا الانقطاع الذي يعد الأكبر في تاريخ قارة أميركا الشمالية.

وقال البيت الأبيض في بيان على هامش زيارة الرئيس جورج بوش لكاليفورنيا إن الفريق المشترك الذي سيرأسه وزير الطاقة الأميركي سبنسر أبراهام ووزير الموارد الطبيعية الكندي هيرت داليول سيضع أيضا حلولا لمنع تكرار هذا العطل مستقبلا. ويتبادل الطرفان الأميركي والكندي الاتهامات بالمسؤولية عن الانقطاع.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس بوش ورئيس الوزراء الكندي جان كريتيان بحثا في اتصال هاتفي انعكاسات انقطاع التيار الكهربائي على حياة ملايين الناس "مؤكدين على روح التضامن لدى الشعبين الأميركي والكندي".

وناقش بوش وكريتيان أيضا طريقة عمل فريق العمل المشترك مشيرين إلى أنه يمكن أن يشكل مناسبة لتحسين وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة. وأشار البيت الأبيض إلى أن بوش شدد على ضرورة تحديث نظام توزيع الكهرباء.

المصدر : الجزيرة + وكالات