شغب في كراتشي إثر اغتيال عالم دين شيعي
آخر تحديث: 2003/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/19 هـ

شغب في كراتشي إثر اغتيال عالم دين شيعي

ضابط باكستاني يتفحص رداء أحد المصلين الذين قتلوا إثر هجوم على مسجد للشيعة في راولبندي قرب إسلام آباد (أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة في مدينة كراتشي أن مجهولين اغتالوا اليوم عالم دين شيعيا يدعى الدكتور سيد بن حسن فيما كان في طريقه إلى عيادته الخاصة.

وقال المراسل إن أعمال شغب اندلعت على الفور في المنطقة، وأغلق غاضبون من الشيعة الطريق السريع الذي يربط المدينة بباقي أنحاء باكستان مما اضطر الشرطة إلى إطلاق نار في الهواء لتفريق مئات المتظاهرين الذين أضرموا النار في السيارات.

وأفاد شهود عيان أن العشرات من المواطنين أغلبهم من الشبان الشيعة الغاضبين أصيبوا بجروح طفيفة في مصادمات مع الشرطة التي حاولت جاهدة السيطرة على الموقف.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن العملية التي جاءت بعد شهر من مقتل 53 شخصا في هجوم على مسجد للشيعة بمدينة كويتا جنوب شرق باكستان والقريبة من الحدود الأفغانية.

دهم وتفجيرات
من جهة أخرى صادرت قوات الأمن الباكستانية كميات من الأسلحة خلال حملة دهم قامت بها في مدينة كويتا بإقليم بلوشستان.

الشرطة الباكستانية تتفقد مجموعة من الأسلحة التي استولت عليها بعد حملة مداهمات بكراتشي في يونيو/ حزيران (الفرنسية)

وشملت تلك الأسلحة صواريخ مضادة للطائرات ومدافع هاون وقذائف آر بي جي وقنابل يدوية إضافة إلى كمية كبيرة من الذخائر.

وأكد الجنرال شوكت حيدر الذي تولى الإشراف على الحملة الأمنية أن تلك الأسلحة مهربة، غير أنه لم يحدد مكان صنعها أو من يقف خلف تهريبها إلى باكستان.

وفي مدنية حيدر آباد انفجرت قنبلتان صغيرتان مصنعتان محليا في خط السكك الحديدية الرئيسي بباكستان مما ألحق أضرارا بخط سير القطارات وأوقف حركتها بين شمال البلاد وجنوبها.

وقال غلام محمد مالكاني نائب رئيس الشرطة في المدينة "هذه الأعمال إرهابية محضة"، موضحا أن الانفجارين وقعا في الوقت نفسه تقريبا. وأوضح أن الانفجار الأول ألحق الضرر بخط سكك حديدية قرب مدينة ثانا على مسافة 150 كم شمالي كراتشي، والقنبلة الثانية انفجرت في ناوابشا على مسافة 300 كم.

وأشار مسؤولو السكك الحديدية الباكستانية إلى أنه لم تكن هناك أي قطارات مقرر أن تمر عند وقوع الانفجارين اللذين ألحقا الضرر بمناطق من القضبان فقط، إلا أنه تعين وقف حركة سير القطارات. وأضاف هؤلاء "نقوم بإصلاح الأضرار وسوف نستأنف حركة القطارات قريبا".

المصدر : الجزيرة + وكالات